في أُصول اللغة ((الظاء والذال بإتفاق اللفظ والمعنى )) / الأستاذ / محمد قدوري عبدالله الجباري



(في أُصول اللغة)
((الظاء والذال بإتفاق اللفظ والمعنى ))


رجُلٌ خِنظيانٌ و خِنذيانٌ : إذا كانَ سباباً كثير الفحشِ وقد خنظى به وخنذى به وعَنظى به وحنطى به
إذا نَدَّدَ به وأَسْمعَهُ ما يَكْرَهُ أنشد الأصمعي:
حتَّى إذا أجرَسَ كُلٌ طائرِ قامَت تُعَنظِي بكِ سَمْعَ الحاضرِ 
والخَظرَفةُ والخَذرَفةُ : السرعةُ 
ويُقال : تَرَكتهُ وَقيظاً و وقيذاً أي مصروعاً مُثقلاً لا حِراك بهِ وقد وَقَظْتهُ و وَقَذتُهُ
ومنه الموقوذة التي نهي عنها وفي الحديث إنه كان _صلى الله عليهِ وسَلَم _ إذا نزل عليه الوحي وقِذَ في رأسِه 
يُروى بالظاءِ والذالِ والذالُ في هذا المعنى أشهرُ 

(ويقال للمرأة إذا كانت تبذو بالكلامِ القبيحِ والفحشِ هي تُخَنْظِي وتُعَنْظِي وتُخَنْذِي وقد عَنظْى الرجلُ وحَنظى وخَنذى بمعنى واحدٍ)
(
ذُكِر هذا في كتاب الإبدال لابن السُكيت)

(
محمد قدوري عبدالله الجباري)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق