أسلوب المدح والذم
هو أسلوب يستخدم فى المدح والثناء ( نعم – حبذا )
ويستخدم فى الذم والهجاء ( بئس – لا حبذا )
هو أسلوب يستخدم فى المدح والثناء ( نعم – حبذا )
ويستخدم فى الذم والهجاء ( بئس – لا حبذا )
يتكون أسلوب المدح والذم من :
فعل المدح أو الذم + فاعل المدح أو الذم + المخصوص بالمدح أو الذم
فعل المدح أو الذم + فاعل المدح أو الذم + المخصوص بالمدح أو الذم
أولا : أسلوب المدح والذم بـ ( نعم - بئس )
نعم : تُستخدم فى المدح
مثال: نعم الصديق الكتاب.
مثال: نعم الصديق الكتاب.
الإعراب:
نعم: فعل ماض جامد مبنى ( فعل المدح ).
الصديق: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة ( فاعل المدح ).
الجملة الفعلية ( نعم الصديق ) فى محل رفع خبر مقدم
الكتاب: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة ( المخصوص بالمدح ) .
ويجوز إعراب المخصوص بالمدح ( خبرًا لمبتدأ محذوف تقديره "هو" )
نعم: فعل ماض جامد مبنى ( فعل المدح ).
الصديق: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة ( فاعل المدح ).
الجملة الفعلية ( نعم الصديق ) فى محل رفع خبر مقدم
الكتاب: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة ( المخصوص بالمدح ) .
ويجوز إعراب المخصوص بالمدح ( خبرًا لمبتدأ محذوف تقديره "هو" )
بئس : تُستخد فى الذم
مثال: بئس القول الكذب.
الإعراب:
بئس: فعل ماض جامد مبنى على الفتح ( فعل الذم ).
القول: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ( فاعل الذم ).
الجملة الفعلية ( بئس القول ) فى محل رفع خبر مقدم.
الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ( المخصوص بالذم ).
ويجوز إعراب المخصوص بالذم ( خبرًا لمبتدأ محذوف تقديره "هو" )
مثال: بئس القول الكذب.
الإعراب:
بئس: فعل ماض جامد مبنى على الفتح ( فعل الذم ).
القول: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ( فاعل الذم ).
الجملة الفعلية ( بئس القول ) فى محل رفع خبر مقدم.
الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ( المخصوص بالذم ).
ويجوز إعراب المخصوص بالذم ( خبرًا لمبتدأ محذوف تقديره "هو" )
ملحوظة:
- يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم علي الجملة.
نقول: ( الكتاب نعم الصديق ) . ( الكذب بئس الخلق ).
وفي هذه الحالة يعرب مبتدأ والجملة بعده هي الخبر .
- يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم علي الجملة.
نقول: ( الكتاب نعم الصديق ) . ( الكذب بئس الخلق ).
وفي هذه الحالة يعرب مبتدأ والجملة بعده هي الخبر .
- يجوز حذف المخصوص بالمدح أو الذم إذا كان مفهوما من الكلام .
مثل: المصنع يجيد الصناعة فنعم العملُ ( أي الإجادة )
مثل: المصنع يجيد الصناعة فنعم العملُ ( أي الإجادة )
- نعم ، و بئس فعلان ماضيان جامدان ليس لهما مضارع ولا أمر ، ولا يُشتق
منهما.
أحوال فاعل ( نعم و بئس ):
- يكون معرفا بـ ( ال ) مثل : نعم الخلقُ الصدقُ .
- يكون مضافا للمعرف بـ ( ال ) مثل: بئس عقابُ الكافر النار.
- يكون ضميرا مستترا مميزا بنكرة .
مثال: نعم خلقًا الصدقُ.
- يكون مضافا للمعرف بـ ( ال ) مثل: بئس عقابُ الكافر النار.
- يكون ضميرا مستترا مميزا بنكرة .
مثال: نعم خلقًا الصدقُ.
الإعراب:
نعم: فعل ماض جامد مبنى ( فعل المدح ).
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم .
خلقًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
الصدق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
وتقدير الكلام ( نعم هو أي " الصدق")
- أن يكون كلمة ( ما ) أو ( من ) الموصولتين.
مثال: ( نعم ما تفعله الخير ) ( بئس منْ يسيء إلى وطنه المهمل )
الإعراب:
( نعم ، بئس ): فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح - الذم ).
( ما – من ): اسم موصول مبنى فى محل رفع فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم .
( الخير – المهمل ): مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
بعد (من أو ما ) تأتي جملة الصلة تفصل بينهما وبين المخصوص.
ثانيًا : أسلوب المدح والذم بـ ( حبذا - لا حبذا )
تستعمل ( حبذا ) للمدح مثل ( نعم )
مثال: حبذا الإخلاصُ.
مثال: حبذا الإخلاصُ.
الإعراب:
حب: فعل ماض جامد ( فعل المدح ).
ذا: اسم إشارة في محل رفع فاعل (فاعل المدح ).
الجملة الفعلية ( حبذا ) فى محل رفع خبر مقدم.
الإخلاصُ: مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع.
حب: فعل ماض جامد ( فعل المدح ).
ذا: اسم إشارة في محل رفع فاعل (فاعل المدح ).
الجملة الفعلية ( حبذا ) فى محل رفع خبر مقدم.
الإخلاصُ: مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع.
تستعمل ( لا حبذا ) للذم مثل ( بئس )
مثال: لا حبذا الكذبُ.
مثال: لا حبذا الكذبُ.
الإعراب:
لا : نافية.
حب : فعل ماض جامد ( فعل الذم ).
ذا: اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل ( فاعل الذم ).
الجملة الفعلية ( لا حبذا ) فى محل رفع خبر مقدم.
الكذبُ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة ( المخصوص بالذم ).
ويجوز أن يعرب خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره ( هو )
تدريب
اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عما يليها من أسئلة :
" إن الله – عز وجل – إذا أراد بالناس صلاحا – وهو نعم المريد – ولىّ عليهم صلحاؤَهم ، وقضى بينهم فقهاؤُهم ، وجعل المال في سمحائِهم ونعم الناس السمحاء . ، وإذا أراد به م شراً ولىّ عليهم سفهاءَهم – وبئس الولاة – وقضى بينهم جهلاؤهم – ولا حبذا الجهلاء – وجعل المال في بخلائهم – وبئس رجالاً – وإن من صلاح الولاة أن يصلحُ قرناؤهم "
أ ) اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط . ب ) استخرج من الفقرة :
1 – كل أسلوب مدح وبين فاعله . 2 – كل أسلوب ذم وبين فاعله .
3 – مخصوصاً محذوفاً . 4 – مخصوصاً مقدماً
5-مبتدأ مؤخر وجوباً .
وبالله التوفيق........
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق