درس ( الممنوع من الصرف ) / يقدمه الأستاذ / عزت السعيد + صور للتوضيح


الممنوع من الصرف

س : ما معنى المنصرف ؟
(
جـ) : المنصرف : ماتظهر علىآخره جميع حركات الا عراب ( الضمة والفتحة والكسرة ) مع التنوين ، مثل( زارنا رجلٌ، فالتنوين عبارة عن نون ساكنة ، تلفظ ولا تكتب مثل( رجلنْ)، رأيت معلماً (معلمنْ ) سلمت على طالبٍ (طالبنْ) . ولكن هذه النون الساكنة تنطق ولا تكتب .

س : ماذا نقصد بالتنوين ؟
(
جـ) : التنوين نون ساكنة تنطق ولا تكتب ،، ويعبر عنها بضمة ثانية في حالة الرفع ،وبفتحة ثانية في حالة النصب ، وبكسرة ثانية في حالة الجر. . مثل ( طالبٌ ، طالبٍ ، طالباً ) .
س : وما الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ؟
(
جـ)الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ، هو الذي لاينون تنوين المنصرف ولا يجربالكسرة ، أي أنه يرفع بضمة واحدة في حالة الرفع ( من غير تنوين ) مثل ( جاءإبراهيمُ ، وينصب بفتحة واحدة فقط (من غير تنوين ) مثل ( رأيت إبراهيمَ ) ويجربالفتحة نيابة عن الكسرة مثل ( من غير تنوين ) مثل
(
نظرت الى إ براهيمَ )
ما يمنع من الصرف
أولاً العلم
(1) إذا كان علماً مؤنثـــــاً لفظــــاً ومعنى مثل (عائشة ، فاطمة ، رقية ، فوزية ، مكة )
(2)
وإذا كان علماً مذكراً معنى مؤنث لفظاً مثل ( معاوية ، حمزة ، طلحة ، عبيدة )
(3)
إذا كان علماً مؤنثاً معنى مذكر لفظاً . مثل ( زينب ، سعاد ، مريم ، جهنم ، وسقر )
(4)
كان العلم المؤنث ثلاثياً متحرك الوسط . مثل ( أمل ، قمر ، مضر، سحـَر ، ملـَك ، قطَر )
ملحوظه إذا كان العلم ثلاثياً ساكن الوسط جاز منعه من الصرف وجاز صرفه والأحسن صرفه مثل :(هنْد - مصـْر - شمـْس - حُسْن ، ودعد ، وعدن ، ومي ) فتقول - نجحت هندٌ أو هندُ
رأيت هنداً أو هندَ – مررت بهندٍ أو هندَ .
( 5) إذا كان علماً أعجمياً مزيداً على ثلاثة حروف مثل ( إبراهيم ، يعقوب ، إسماعيل ، شارون ، بوش ، إسرائيل )
ملحوظه أما إذا كان علماً أعجمياً ثلاثياً ساكن الوسط يصرف مثل ( نوح ، هود ، لوط ، وخان ) .
جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة) مثل:
(
صالح /نوح/شعيب/محمد لوط / هود )
(6) إذا كان علماً على وزن الفعل : " بمعنى أنه يستخدم علماً وفعلاً " مثل ( أشرف ، يزيد ، ينبع ، تدمر ، يشكر ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، أحمد ، أسعد ، تغلب ، يعرب ، يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ )
أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
(7)
إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً ومعنى التركيب: المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتُمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك ، كفر الشيخ )
عمران)– شعبان– (8) إذا كان علما مختوماً بألف ونون زائدتين مثل( عثمان ، عفان مروان -رمضان
ملحوظة إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه . مثل ( سنان ، عنان ، لسان ، ضمان ، جمان ). لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير زائدة
الأمثلة:
(1)
زينب وعائشة من أمهات المؤمنين
(2)
سلمت على أملَ
(3)
تكلم الخطيب عن يزيد بن معاوية
(4)
إن إبراهيمَ خليل الله
(5) "
ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره "
(6)
سافرت إلى حضرموتَ
المثال الممنوع من الصرف الإعراب سبب المنع من الصرف
1
زينب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة علم لمؤنثً معنى مذكر لفظاً
2
أملَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
3
يزيد اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم على وزن الفعل
معاوية مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة علم مذكر معنى مؤنث لفظاً
4
إبراهيمَ اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة علم أعجمى مزيد على ثلاثة حروف
5
سليمانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مختوم بألف ونون زائدتين
6
حضرموتَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مركبً تركيباً مزجياً
ثانياً : الصفات تمنع الصفة من الصرف
( 1 )
إذا كانت صفة على وزن " فَعلان " للمذكر ، والتى مؤنثها على وزن " فعلى "
مثل ( عطشان مؤنثها عطشى ، جوعان مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )
( 2 )
كل صفة على وزن " أفعل " مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل ، أعرج ، أعور ، أحسن )
أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة ، أربع ومؤنثها أربعة ) بالجر بالفتحة لعدم منعهما من الصرف . ولكن نصرفهما لعدم توفر الشروط السابقة .
فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة.
( 3 ) وإذا كانت صفة على وزن " فُعال " أو " مفعل " من الأعداد
(
من 1 إلى 10 )
مثل ( آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر )
( 4 )
أى صفة على وزن ( فُعل ) مثل كلمة( أخر ) وهى جمع كلمة ( أخرى ) والمذكر منها ( آخر )
الأمثلة على الصفة الممنوعة من الصرف . (1) أهداني صديقي ورداً أبيضَ (2) " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها "
(3)
عطفت على حيوان عطشانَ . (4)" جاعلِ الملائكةِ رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع " (5) جاء الطلبة أُحاد . (6) " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر "
المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف
1
أبيضَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه صفة على وزن " أفعل "
2
أحسن اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " أفعل "
3
عطشانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فَعلان "
4
مثنى نعت مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة صفة على وزن " مفعل "
5
أُحاد حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة صفة على وزن " فُعال
6
أُخرَ نعت مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فُعل "
ثالثاً :الاسم الممنوع من الصرف
(1) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى ) (2) اسماء الملائكة والجن مثل ( جبريل وميكائيل وإسرافيل ، إبليس )
(3)
كل ما كان على وزن فاعول يمنع من الصرف ( قاموس - عاشور- هاروت- ما روت وداوود
-
هارون )
(4) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث الممدودة وكانت الألف رابعة فأكثر في بناء الكلمة
مثل : ( شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء ،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ، أتقياء شهداء )
فإن كانت الألف ثالثة ( أصلية ) فلا تمنع معها الكلمة من الصرف . مثل ( هواء ، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء ، وعواء ) وغيرها ، نقول : هذا هواءٌ بارد . بتنوين هواء تنوين رفع
-
رأيت سماءً صافية . بتنوين سماء تنوين نصب .-غضبت من عواءٍمزعج . بجر عواء وتنوينها بالكسر . وإن كانت الهمزة أو منقلبة عن أصل فلا تمنع معها الكلمة من الصرف مثل : ( أعداءٌ أصلها عدو ) (4) إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى كل جمع تكسير بعد ألف تكسير حرفان أو ثلاثة
وتأتى على وزن : (1) فواعل (حدائق - ظواهر - خواطر_ روائع – فوائد ) (2) مفاعل ( مساجد_ مواهب_مشاعر_مناظر_مخاطر ) 3) فواعيل ( طوابير تماثيل- تراكيب_قراطيس_قوانين_تقاليد ) . (4) مفاعيل (مصابيح _ مقادير_مفاتيح _مزامير )
فإن كان أوسط (صيغة منتهى الجموع ) متحركا فلا تمنع من الصرف مثل(تلامذة-جهابذة - عمالقة ). الأمثلة :
(1) "
ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى " .
(2)
آمنت بجبريل وميكائيل وإسرافيل
المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف
1
بالبشرى اسم مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة اسم مختوم بألف التأنيث المقصورة
4
بجبريل اسم مجرور وعلامة جره الفتحة اسم من أسماء الملائكة
5
هاروت مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة اسم على وزن فاعول
6
شعراء اسم مجرور وعلامة جره الفتحة اسم مختوما بألف التأنيث الممدودة
7
بمصابيح اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صيغة منتهى الجموع( مفاعيل)
9
مساجد مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة صيغة منتهى الجموع ( مفاعل )
ِ(3) " يعلمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ "
(4) استمعت إلى شعراء فحول .
(5) "
وزينا السماء الدنيا بمصابيح "
(6) "
إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله"
إعراب الممنوع من الصرف :
(1) يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة .
(
بدون تنوين ) إذا لم يكن معرفاً بأل او الإضافة مثل : جاء عمرُ ( عمرُ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
رأيت عمرَ ( عمرَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
سلمت على عمر (عمرَ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة
كلمة"عمر"ممنوعة من الصرف لأنها على وزن فُعل
مثل : زرت دمشق . كلمة " دمشق " ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمى أو لأنها علم مؤنث ( دمشق ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
صليت فى مساجدَ كثيرةٍ كلمة ( مساجدَ ) ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع على وزن
(
مفاعل ) ،( مساجدَ ) اسم مجرور بـ فى وعلامة جره الفتحة
(2)
إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة
معرف بـ ( ال ) مثل : المساجدُ فى مصر كثيرة ( المساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
زرتُ المساجدَ الأثريةَ المساجد معرفة بأل
(
المساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . المساجد معرفة بأل
معرف بالإضافة مثل : مساجدُ مصر كثيرةٌ ( مساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . معرفة بإضافة مصر إليها
زرتُ مساجد القاهرة ( مساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .مساجد معرفة بإضافة القاهرة إليها .
(3) إذا كان معرفاً بـ ( ألـ ) أو مضافاً فإنه يجر بالكسرة :
( أ) (1)صليت بالمساجدِ الأثرية (2) صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
كلمة ( المساجد ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
كلمة ( مساجــد ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها مضافة )
(
ب)(1) سرت فى الحدائقِ القريبة (2) سرت فى حدائقِ القاهرة (3) أعجبت بحدائقكم .
كلمة ( الحائقِ ) فى المثال الأول تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنها معرفة بـ ( ال )
كلمة ( حدائقِ ) فى المثال الثانى تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة )
كلمة ( حدائقِ) فى المثال الثالث تُعرب ( اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة ،
و(كم) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه )
(
جـ) سرت فى صحراءَ واسعة . ( صحراءَ ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
سرت فى الصحراءِ الواسعةِ ( الصحراءِ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها معرفة بـ ( ال ) .
سرت فى صحراء مصر ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة .
سرت فى صحرائهم ( صحراءِ ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة لأنها مضافة .
و (هم) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
إذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أحسن ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :- ابدأ بقول : لابد أن نعمل بطريقة ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
(1) لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة ).
(2)
لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).
C إذا أتى بأي صيغة منتهى الجموع ( مساجد / متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح ) وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :- ابدأ بقول : لابد من ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.
لابد من مساجدَ نصلى فيها . مجرورة بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ).
لابد من المساجدِ لإقامة الصلاة مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بأل )
لابد من مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .
لابد من متاحفَ تجمع الآثار. لابد من متاحفِ الآثار. لابد من المتاحفِ لجمع الآثار.
تدريبات
( 1 )
استخرج مما يأتي الممنوع من الصرف وبيّن سبب منعه ثم أعربه :
1-
قُتل عثمانُ بنُ عفانَ في فتنةٍ طائشة
2 - (
هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
3 - (
وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
4 - (
وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
5 - (
أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)
6 - (
شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس)
7 - (
ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)
8 - (
الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)
9-
أوتِيَ عمرُ خاصِّيةَ الاستيعاب الحضاري
10 -
معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .
11 -
سافرنا إلى جدة ثم مكة
12 - (
وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)
13-(
من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 -
جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان
15 -
ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
16 -
فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
17 - (
فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)
18 -
لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى .
19 –
سلمت على أحمد
20 -
سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (
فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)
22 - (
وأرسل عليهم طيراً أبابيل )
23 - (
ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )
24 -
حضرموتُ محافظة يمنية .
25 - (
وقال الذي اشتراه من مصر..)
26 - (
لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين )
27 - ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق )
28 - (
وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)
29 - (
وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)
30- (
وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )
32 - (
إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)
33 - (
وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ) (34) سيدنا محمد أفضل الخلق
(35)
إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء.
(2)
ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :
[
معالم - أحسن - دراهم – مفاتيح - أسبق - المدارس ]
وبالله التوفيق........

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق