فريدرك فيلهيلم نيتشه / أكتوبر 1844م - 25 أغسطس 1900م Friedrich Nietzsche

فريدرك فيلهيلم نيتشه: Friedrich Nietzsche) أكتوبر 1844م - 25 أغسطس 1900م فيلسوف و شاعر ألماني. ك من أبرز الممهدين لمفاهيم علم النفس وكان عالم لغويات متميزاً. كتب نصوصاً وكتباً نقدية حول المبادئ الأخلاقية والنفعية و الفلسفة المعاصرة المادية منها والمثالية الألمانيةوكتب عن الرومانسية الألمانية والحداثة أيضاً. عموماً بلغة ألمانية بارعة. يعد من بين الفلاسفة الأكثر شيوعا وتداولاً بين القراء

لا تمش في طريق من طرق الحياة إلا ومعك سوط عزيمتك وإرادتك لتلهب به كل عقبة تعترض طريقك.
 . إنما إذا ما مت يا أختاه لا تجعلي أحد القساوسة يتلو علي بعض الترهات ، في لحظة لا أستطيع فيها الدفاع عن نفسي.
. لاتنجح امور ما لم تكن وراؤها نفوس تضج بالحيوية .
. أقوى وأسمى إرادة في الحياة لا تتمثل في الكفاح التافه من أجل الحياة ، وإنما في إرادة الحرب ، إرادة السيطرة
أحب فقط ما كتبه الإنسان بدمه .
. من يحتقر نفسه مازال يحترم نفسه بوصفه محتقرا
. فظيع هو الموت عطشا في البحر...
. أعليكم حقا ان تملحوا حقيقتكم إلى ان لا تعود قادرة حتى على ارواء العطش؟؟
. من منا لم يقدم يوما ذاته قربانا على مذبح الصيت الحسن؟
. المرأه لغز مفتاحه كلمه واحده... هي الحب
. الرغبة أعمق من وجع القلب.
. يجب أن تخرج الأسود الضاحكة إلى تنور الوجود.
. لسنا صادقين تماماً إلا في أحلامنا.
. إن الحياة بدون موسيقى ستكون غلطة.
. نحن نمدحُ ما يلائم ذوقنا، وهذا يعني إنّنا عندما نمدح فنحن نمدح ذوقنا الخاص ،ألا يخالف هذا كلَّ ذوقٍ سليم؟
. أريد معرفتك أيها المجهول
. أنت ، أيها الغارف روحي بعمق أيها المخترق حياتي كعاصفة أيها اللامفهوم ، يا قريبي أريد معرفتك و خدمتك.
. "أجلْ ! إنّي لا أعلمُ مَنْ أنا ومنْ أين نشأتُ
. أنا كاللهيب النّهِم، ….احترق ، وآكل نفسي ….نورٌ : كلُّ ما أُمسكُهُ،….ورَمادٌ : كلُّ ما أتركُه….أجلْ ! إنّي لهيب حقّاً

. هناك اوثان في هذا العالم أكثر من الحقائق
. إن فكرة المسيحية عن قبح العالم وشروره قد جعلت العالم قبيح وشرير
. لا اعلم ما قد تريده روح فيلسوف أكثر من كونه راقصا جيدا
. أنا أومن بالرب لأنني ضعيف.
. ان العدميين والمسيحيين كلمتان تتوافقان ابجديا في اللغة الألمانية ولكنهما بالحقيقة أكثر من متشابهان لغة"
_________________
مختارات من كتاب فريدريش نيتشه : الحِكْمَة الشّريرةُ: حِكَمٌ وأَمْثَالٌ
المفكر المتوحد :
. الموتُ قريبٌ بما فيه الكفاية كي لا نرتاع من الحياةِ .
. الآلامُ المديدةُ والكبيرةُ تُربي الطاغيّةَ في الإنسانِ.
. ما إنْ تقول لي الفِطْنَة : "لا تفعلْ هذا، فتأويله سيكون ذميماً"، حتى أسلك خلافاً لها دائماً.
. أبغضُ ضيقَ الأفقِ أكثر بكثيرٍ من الخَطِيْئَةِ .
. الإنْسانّ الَّذيّ لم يفكّرْ ولا مرةً بالنّقودِ، بالشّرفِ، باكتساب العلاقات المؤثرة، بالمَنْصب، هل يستطيع يا ترى معرفة النّاسِ؟
. "يا صاح، إنّ كلَّ شيءٍ كنتَ تحبّه أصابك بالخيبةِ: صارت الخيبةُ دَيْدَنَكَ من كلِّ بدٍّ، وحبك الأخير الَّذيّ تسمّيه حباً لـ "الحقيقة" هو بالضبط ما يجب أن يكون حباً ـ للخيبة".
. مَهْلَكةُ الحكيمِ في أنّه أكثرُ الجميع عرضةً لإغراء الوله باللامعقوليّة.
. ما قبل البطلِ، ليس عندي رأيٌ بدرجة جيدة عنه ـ وعلى الرّغمِ من ذلك : هو ـ الشكل الأكثرُ قبولاً للوجود، لاسيّما عندما لا يكون ثمّة خيارٌ آخر.
. مَنْ لا يعيش في الجَلِيْل، كما في منزله، هو ذاك الَّذيّ يفهم الجَلِيْلَ شيئاَ فظيعاً ومزيفاً.
. يمكن فـي ذروة الصّراعِ التضحية بالحياة: لكنّ الظافر يطرح من نفسه بالتجربة المرّة حياتَه. إنّ كلُّ نصرٍ يتسم باحتقار الحياة.
. تتضمن كلُّ بهجةٍ في نفسها شيئاً ما بوصفه رعباً وهرباً من أنفسنا ذاتها ـ أحايين إنكار الذات، ورفض الذات.
. إنّ أولئك الَّذيّن كانوا يحبون الإِنْسانَ، أكثر الجميع إلى الآن، الَّذيّن سـببوا له دائماً الألم الأشدّ؛ مثل جميع المحبين فهم يطلبون منه المحال.
. مَنْ يتعرّض لهجماتٍ من جانب زمنه، هو ذلك الَّذيّ سـبقه بشكلٍ غير كافٍ ـ أو تخلّف عنه.
_________________
حول المعرفة
. أنتم، يا محبيْ المعرفة! ماذا فعلتم جرّاء الحبِّ لأجل المعرفةِ حتّى الآن؟ هل اقترفتم سرقةً أو قتلاً، من أجل التعرّف على ما في روح السّارِق أو القاتلِ؟
. منذ القدمِ يستحوذ علينا أثناء الإعياء التصوراتُ القاهرةُ.
. عندما يقترنُ الشكُ بالمعاناةِ تظهر الصوفيّةُ.
. يتجذّر الإيمانُ بالسببِ النتيجةِ في أقوى الغرائز: في غريزة الانتقامِ.
_________________
حول الأخلاقِ
. عندما يعظ الطيبون فإنّهم يبعثون القرفَ، وعندما يعظ الأشرار فإنّهم يبعثون الخوفَ.
. يشعر النّاس الأخلاقيون بالرضى عن النَّفْسِ أَثْناء تبكيت الضمير .
. السخطُ الأخلاقيُّ هو وسيلةُ الانتقامِ الأكثر خبثاً .
. "أحببْ قريبَكَ" ـ هذا يعني أولاً: "اتركْه و شأنه"! ـ وهذا الجزء من الفَضِيْلَةِ هو الأكثر صعوبةً.
. لا أفهم سببَ ممارسة الوشاية، إذا شئتَ أنْ تغيظ أحداً ما، يكفيك أنْ تقول عنه شيئاً صادقاً.
_________________
الرّجلُ والمرأةُ
. المَسْكَنَةُ في الحُبِّ تخفي عن طيب نفسٍ غيابَ الحُبِّ اللاّئق.
. في البدء شيءٌ من الزعل ـ وعلى إثْر ذلك حب كبير؟ على هذا النحو يحصل الانفجار من احتكاك أعواد الثقابِ.
. الغَيْرَةُ ـ الهوى الأكثر ظرافةً، بَيْدَ أنَّها الحماقة الكبرى أيضاً.
. مَنْ ليس قادراً على الحبِّ، ولا على الصّداقَة ذلك الَّذيّ يراهن غالباً على الزّواجِ.
. أشياءُ بشريّةٌ متنوعةٌ
. لا يبحث إنسانُ المتاهةِ عن الحقيقةِ قطُّ، بل دائماً عن أريادنا وحسب، بغض النَّظر عمّا قاله هو نفسه لنا بصدد ذلك.
. فقط ذلك الَّذيّ لا يلين له الحقُّ بالتزام الصمتِ حول نفسه ذاتها.
. النّاس السطحيّون مضطرون للكذاب دائماً، بوصفهم محرومين من المضمون.
. نحن نمدحُ ما يلائم ذوقنا؛ وهذا يعني، إنّنا عندما نمدح، فنحن نمدح ذوقنا الخاص ـ ألا يخالف هذا كلَّ ذوقٍ سليمٍ
____________






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق