عمر الهوى الثاني ( الجزء الأول) / بقلم الأديبة / نوره حلاب

" عمر الهوى الثاني"

"لا شيء يكفل راحة القلب مثل شغل العقل ، اما افضل الانتصارات ، فهي تغلّب ألمرء على قلبه..."
اسمع يا قلب !!!! اسمع!!!!
ينظّرون فيك أقوال ويشيعون حِكَم .اسمع..لا تبالي بكل ما تسمع ، اضرب به عرض الحائط ثم أضرب ضربتك الأخير وتحطّم .هيا كن باسلاً ولو في العمر مرة ، اخلع عنك معطف الحكمة ، مزّق شال الرزانة ، أرم بقبّعة الوقار والرصانة ولا تخجل بخمسيناتك وآهاتها ، لوعتها وتجلّياتها .
هيا يا خافقي ماذا تنتظر ؟


نضجتَ في الحب ، ولم تعد هاوياً ، هيا أضرب ضربتك الأخيرة وبعدها لو شئت تحطّم ....عليك اللعنة .. لا عليك الأمان ..هبا تكلم ..دع مارد ذلك الحب الغافي يقهقه يحكي الحكاية وهو يتألم ..
في بهو الفندق كنت يومها بصحبة زوجتي حاضراً بالاسم فقط ، فكري مشتّت شريد في رحلات مكوكية ببن الفندق حيث قاعة الحفلات والكلية حيث قاعة المحاضرات وتلامذتي وغيابي ومحاضرتي .
" إنه زفاف وحيدتنا والأمر يفتضي تعاوننا عليك تدبّر أمرك" عزمت جاهداً على تدبّر امري الذي كاد يخونني ويفلت مني عدة مرات حين يثور ضميري المهني ويعصف برأسي كموجةٍ ملحّة تشوّش عليها زوجتي وهي تناقش في اكثر التفاصيل دقّة .
الوان الشراشف ، ديكور الموائد ، أنواع الزهور ، وبين حين وآخر كانت تستطلع رأيي في بعض الأمور. وكنت أجيبها كالببغاء ألمبرمج..." كما تحبّين ..كما تريدين.."
كنت غي ورطة بدت لي حينها ابدية سرمدية ، لولا ظهورك المُبهر المباغِت في طلتك البهية .
وراء " الكونتوار" خلف كتف زميلتك اشرقتِ كشمس صغيرة تشعّ بألف وهج ووهج ..ماذا حدث بعدها؟؟؟؟!!!
حتى تلك اللحظة يعجز الشرح ويستحيل التفسير !!
اتعِب الزمن من اندفاعه ألمجنون ، فتوقّف لحظة ليلتقط أنفاسه ..أم جُنت الكرة الأرضية فداست على مكابحها واخذت تدور عكس دورتها ويدور معها كل ما في الكون معكوساً فأعود طفلاً في الخامسة وتعود امي التي تشبهك حد الذهول ، لتنبعث من كل تفصيله فيك .من شعرك الأشقر الأجعد من عينيك الزرقاوين من انفك المكوّر الشامخ، من شفتيك المكتنزتين و" الجيليه" التركواز المشرّعة فوق قميص مهفهف ابيض يوقظ نداء امي من الزمن البعيد الأغبر .
" تعال يا حبيبي تعال الي ." " بدي شمّك ولمّك و ضمّك "
وكنت اكاد أجنّ فأهرع إليك طفلاً بطاعة عمياء لولا تلك النظرة الغريبة التي انفجرت من وجهك تكتسحني ولولا قلبي الذي ارتج قلقاً مطلقاً طلقته التحذيرية .
لا لا تلك النظرة لم ألمحها قط في وجه امي .
كان صدري يعلو ويهبط ويهتزّ اهتزازات ارتدادية ، تردّ لي صوابي وشيئاً من رشدي أتفحّصك به .
كنتِ في الثامنة عشرة أو أكثر بقليل وكان يسكن وجهك نور إلهي لا بلفح الوجوه إلا في الثامنة عشرة .
كنتِ ترشحين طيبةً وتذوبين سذاجةً ، طاهرة نقيّةً تشبهين الغسيل الأبيض المفوّح سبع مرات ، وكنت عزلاء حائرة في ارض مكشوفة لا تجيدين بعد رصد المواقف ودقّة التصويب تحتمين بكتف زميلتك ، تغيبين وراءه ثم تطلّين بكل ما في روعة شبابك وتحدّيه وتلك النظرة ألكاسحة الكاسرة المزدحمة بالشهوة والشوق والحب والفضول والحنين !!!
هل كنت تتأملينني يا حبيبتي؟؟ 
لا على الأرجح كنت تمارسين تقشيري طبقة بعد طبقة وكنت مستسلماً لعينيكِ أتخفف من أثقال عُقدي عقدة بعد عقدة فتستطيل قامتي ويكسو الشعر صلعتي ويرتفع أصلي ألشعبي ألمتواضع فأصير ابن حسب ونسب أفاخر 
بجناحه أحلّق به وانا أضغط زناد قلبي فيطلق طلقاته الترحيبية مهللاً معي " مرحباً ايها الحب مرحباً ابها الحب"
الخافق الخبث كان يعلن نيّة ويبيّت أخرى ، كان يسايسني مهللاً للحب معي مرحّباً ثم يعود فيهمس في أذني مذكّراً متوعّداً .
كان يجمع لي رصيدي الماضي وكلفة الحاضر ثمّ يُنبئني بصورة المستقبل وكم كان يغويني الربح معك يا حبيبتي وكم كانت تذبحني الخسارة وانا أتأملك يا صغيرتي .
كنتِ في أول سطر من الهوى وكنتُ في السطر الأخير وكانت بك إشراقة الصباح وكان بي حزن المغيب ومن حطام الدنيا لم اكن املك سوى عقل سرّحته في إجازة ولسان انعقد يتأتئ امام زوجتي وهي تغزل بين عيني وعينيك نظرةً بهلوانيةً تقفز دهاءً وحنكة .و.......

ضبطتك متلبسةً بتلك النظرة الكاسحة وقبضت علي مستسلماً لها متلذذاً بها فلمعت عيناها بتصميم غريب ومالت على كتفي تهمس في أذني آمرة . " هيا بنا يا عزيزي أراك تعبت ، كفاك هذا البوم "
أجل كان كافياً يا صغيرتي وطافحاً جداً ما حصل لي في ذلك اليوم ولم يكن ينقصني بتاتاً ليلةً طويلةً بيضاء تليه وصداع أليم ، عصبت منه رأسي ورحت أدور في أرجاء البيت اتخيّلك ، واستعبد سهام عينيك الكاسرة فأعرف أنني سقطتُ صريع هواك وانتهى الأمر ....
لا زلت أذكر كيف ابتلعت في حينها كل ما طالته يداي من أنواع ألمسكّنات دون جدوى ، كان يسكنني الخوف وتنفرد بي الكآبة والوحدة ، وكنت أحتاجك بجنون لكي تأخذي برأسي على كتفك ، فتمسّدي لي خصلات شعري المعدودة وتفركي شحمة أذني كي اهدأ فيزول تشنّجي وتنحلّ عقدة لساني فأستكين وأشكو إليك من خوف الرجال ألمروّع اكثر من خوف الأحلام واحدّثك عن وحدة الرجال التي هي أقسى من وحدة الأطفال وأود لو أصرخ غي وجه العالم أنني احبك علّني أغربل روحي بك واتخلّص من فائض الحزن في داخلي ولكن هيهات ....هيهات يا صغيرتي ...فصوتي كان يشبه آهةً عميقة في أغنية إسبانية شجيّة عتيقة ، مزيج من فرح والم لم يهدأ إلا حين مدّت لي زوجتي يدها بتلك الحبة الصغيرة البيضاء 
" خذ يا عزيزي ابلع هذا ما يلزمك ، مهدئ اعصاب لا مسكّن صداع .. ثم ربتت على كتفي وكأنها تخفف عني .
ـ "بسيطة يا عزيزي طوّل بالك شِدّة وبتزول بإذن الله '
وكنت أطرق برأسي صامتاً ، وكان صمتي متواطئاً مع مراسيم ظنونها واستنتاجاتها .
أهذه زوجتي حقاً ؟؟؟!!!
كيف تستوعبني بتلك الفلسفة البسيطة ؟؟؟!!!
من أية طينة جُبلت تلك المرأة ؟! ومنذ متى تتمتع بحكمة العقلاء وأناة ألمفكرين ؟؟!!
كنت بدأت استسلم لغفوةٍ اصطناعية متخيّلاً معشرنا نحن الرجال ..نحن العباقرة ، نحن أنصاف الآلهة نحن اللذين نسنّ للمرأة القوانين ونشرّع الأحكام ، نحن العارفون المدركون لخفايا الحياة لأدقّ اسرارها ، نحن فقط نحن ومن بعدنا الطوفان ...
في الحقيقة نحن مجانين جهلة واحياناً اغبياء ، وكم يلزمنا بعد في مسبحة العمر من حبات إضافية علّنا نفهم فيها خلطة المرأة السحرية
في اليوم التالي اذكر انني استيقظت على اجمل نهار ربيعي لأنني كنت مغرماً بك يا صغيرتي .
كانت السماء ارقّ والهواء الطف حتى الورود في حديقتي كانت اشدّ احمرارا ، وحين أقفلت ورائي باب السور كعادتي 
وخزتني شجرة " البوغونفيليا " كعادتها فابتسمت لها على غير عادتي وانطلقت صوب الجامعة ليسجّل تاريخي المهني سابقةً لم يشهدها من قبل حين اخذت إجازةً طويلةً متذرّعاً بالتحضير لحفل زفاف ابنتي الأسطوري .
وهكذا يا حبيبتي ..كي انعمَ بمرآك بين حين وآخر في قاعة الفندق ، تحررت من أعباء ضميري المهني ، وتبرّعت بحمل اعباء زوجاتي في التحضيرات لحفل الزفاف وهمومه .
صرت ملتصقاً بها كظلّها وصار لأبنتي بدل ام العروس الواحدة اثنتان .!!! وبعد لامبالاة ظننتها أبدية بكل ما يختصّ بالشؤون النسائية وتفاهاتها ، صرت فجأةً شغوفاً بها وبكل تفاصيلها !!!!
كل ذلك في سبيل عينيك وتلك النظرة الكاسحة التي كانت مكافأتي في آخر كل نهار مُتعِب تحملت فيه ما لم اكن اتخيّله ذات يوم .
تصوري ..عانيت طويلا مشقّة الانتظار في صالونات المصممين ، حتى حفظتُ غيباً موديل فستان الزفاف ، عدد ازراره هندسة قصاّته ، ومواعيد بروفاته ..ولأجل عينيك فقط صرت خبيراً بكل انواع الزهور رغم ذلك بقيت وفياً للورود مخلصاً لها محذّراً زوجتي من استبدالها بأي نوع آخر في زينة الموائد ....
لماذا الورود ؟؟!!
لأنها كانت تشبهك أنت بكل ما فيك من تألق الشباب وفتنته ....
وهكذا صارت نهاريات سعياً حثيثاً متواصلاً وصرت نموذجاً يحتذى للأب الصبور الحنون .
تحملت زحمة السير الخانقة بابتسامة راضيّة ، وتهت في الشوارع الفرعية باحثاً عن ذاك الكندرجي الشهير بتطريز احذية العروس الجلدية .
كرمى عيون وحيدتي ؟! لا كرمى عيونك يا حبيبتي التي كانت مكافأتي في آخر كل نهار مُتعِب .
صرت ألهث وراء تفاصيل تافهة في عرفنا نحن الرجال وهي في الحقيقة ما يصنع سحر عالم النساء ..
صحوت بغتةً لأكتشف ان كل ما هو رقيق ومنسجم من حولي هو من صنع امرأتي وأنني لا املك من امري سوى هذا الدماغ الفجّ الحزين الذي كاد يهترئ من حل المعادلات الفزيائية ، حتى صرت أصلعاً معقّداً بامتياز ، لا يتحرر من عقده ويدوس عليها إلا في قاعة الفندق امام عينيك وهي ترشقني بتلك النظرة الكاسرة الكاسحة ..
كنت اشرب منها اكسير الحياة فتتفتح شهية عروقي على الوان قوس قزح ويصدح قلبي للحب مرحّباً ثم يغضب وهو يزمجر متوعّداً مستنكراً فاضطرب ، تختلج اطرافي وينعقد لساني حين تضبطنا زوجتي متلبّسين بتلك النظرة المتآمرة.
كم كانت متفهّمةً تلك المرأة ، متسامحة وهي تربّت على كتفي في كل مرة تلك التربيتة الآمرة وكم كنت طائعاً هيّناً ليّناً وانا اختم كل يوم ككل يوم كان يسبقه بليلة طويلة بيضاء وحبات صغيرة أنصع بياضاً تقدمها لي زوجتي على طبق حكمتها الماكرة.!!!!
" طول بالك شٍدّة وبتزول بإذن الله تعالى"
كيدهن عظيم اقسم بالله ان كيدهن عظيم .
كيف كانت تستعبط وهي تدرك تماماً انها تعزف على اشد اوتاري حساسية وكيف كنت اكابر فأعضّ على جرحي وأصبر تحسّباً واحترازا في كل مرّة .... حتى حان موعد الزفاف الموعود .. ..و يا ليتني حينها لم اكن على سطح هذا الوجود......




شارك الموضوع

شاهد أيضا

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات :

إرسال تعليق