تأثير الأفكار / بقلم الكاتب / أحمد سرور

تأثير الأفكار 

ما هو الفكر ؟ و ما هى الفكرة ؟ و كيف يتكون الفكر ؟ و كيف تتكون الفكرة ؟و ما أهمية الفكرة فى تاريخ الإنسانية ؟
الفكر و الأفكار هما الأساس فى تشكيل تاريخ البشرية . و الفكرة تسخرج عادة من الأديان و الكتب السماوية و تأتى الفكرة من عقول الحكماء و الفلاسفة الذين يسخرون أوقاتهم لتغيير البشرية إلى الأفضل .

فالدين الإسلامى مثلا كان له تأثير كبيرو عميق فى تغيير تاريخ البشرية فقضى على الفرس و الروم و ساهم فى القضاء على الرق (العبودية ).
و الفكر الذى طرحه هتلر فى أوروبا أدى فى النهاية إلى الحرب العالمية الثانية و تغيير تاريخ أوروبا تغييرا جذريا .

مثلا ابن رشد الحفيد عالم الشريعة و الطبيب و الفيلسوف ألف كتب فى التوفيق بين الدين و الفلسفة ككتاب تهافت التهافت ردا على الإمام الغزالى الذى حارب الفلسفة و الفلاسفة فى كتابه تهافت الفلاسفة .أيضا ابن رشد ألف كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال للتوفيق بين الشريعة و الفلسفة . لكن ما انتجه ابن رشد أدى فى نهاية الأمر إلى تدريس الفلسفة فى العالم العربى حتى الآن .

إن الفكرة الجديدة تأتى من الكتب العلمية خاصة كتب الشريعة و الفلسفة و التاريخ مع وجود عقل متأمل كما أن ظروف المجتمع التى يعاصرها صاحب الفكرة يكون لها تأثير على أفكاره .

أنظر إلى ما مرت به المنطقة من أحداث فى آخر خمسة أعوام، حتما سيكون لهذه الأحداث الجسام تأثيرا على أفكار المواطن العادى فما بالك بالسياسيين و علماء الدين و المفكرين .

نظرا لأهمية الفكر و الأفكار و تأثيرهما فى نفسية و عقلية المجتمع سواء بالسلب أو الإيجاب فعلى كل مواطن و مفكر أن يتأمل فيما يقول و يطرح فما نقوله و نطرحه قد يكون له تأثير عجيب على حراك المجتمع و على سير التاريخ بشكل قد لا يتصوره العقل .

بقلم أحمد سرور

شارك الموضوع

شاهد أيضا

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات :

إرسال تعليق