درس ﻧﺰﻉ ﺍﻟﺨﺎﻓﺾ / يقدمه الأستاذ / عزت السعيد

ﻧﺰﻉ ﺍﻟﺨﺎﻓﺾ
........................................................

-1
ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﻳﻨﺰﻉ ﺍﻟﺨﺎﻓﺾ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻻﺳﻤﻴﺔ
ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻻﺳﻤﻴﺔ ﺗﺘﻌﺪﺩ ﻓﺘﺸﻤﻞ ﺍﻵﺗﻲ : [ ﻣﻌﻨﻰ - ﻟﻔﻈًﺎ - ﺍﺻﻄﻼﺣﺎ - ﻋﺮﻓًﺎ - ﺫﻭﻗًﺎ - ﻋﻘﻼً - ﺷﺮﻋًﺎ ... ﺍﻟﺦ ] .
ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ : )] ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ) , ﻭ ( ﺍﻟﺼﺮﻑ ﺍﺻﻄﻼﺣًﺎ ﻋﻠﻢ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﻴﻨﻪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ) , ﻭ ( ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻋﺮﻓًﺎ ﻗﺪ ﻳﺼﻄﺪﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺮﻉ ) , ﻭ ( ﺍﻷﻣﺮ ﺫﻭﻗًﺎ ﻣﻘﺒﻮﻝ ) , ﻭ ( ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﻋﻘﻼً ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻨﻪ ﻋﻠﻮﻣًﺎ ) , ﻭ ( ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﺷﺮﻋًﺎ ﺣﺮﺍﻡ [( ﻟﻐﺔ ـ ﺍﺻﻄﻼﺣًﺎ ـ ﻋﺮﻓًﺎ ـ ﺫﻭﻗًﺎ ـ ﻋﻘﻼ ـ ﺷﺮﻋًﺎ : ﺍﺳﻢ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻧﺰﻉ ﺍﻟﺨﺎﻓﺾ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ . ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ )] ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ) , ﻭ ( ﺍﻟﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﺍﻻﺻﻄﻼﺡ ﻋﻠﻢ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﻴﻨﻪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ) , ﻭ ( ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﻑ ﻗﺪ ﻳﺼﻄﺪﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺮﻉ ) , ﻭ ( ﺍﻷﻣﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻭﻕ ﻣﻘﺒﻮﻝ ) , ﻭ ( ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻨﻪ ﻋﻠﻮﻣًﺎ ) , ﻭ ( ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺣﺮﺍﻡ [(

ﻣﻼﺣﻈﺎﺕ -1: ﺍﻟﺨﺎﻓـﺾ ﻫﻮ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﺠﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻜﻮﻓﻴﻴﻦ -2. ﻛﻤﺎ ﻟﻮﺣﻆ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﺑﻨﺰﻉ ﺍﻟﺨﺎﻓﺾ " ﻧﻜﺮﺓ ﻣﺤﻀﺔ " ، ﻭﺗﺘﻤﺜﻞ ﺃﺳﻤـﺎﺀ ﺃﺟﻨﺎﺱ . -3 ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺘﻘﺪﻳﺮ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﺠﺮ ﻣﻊ ﺍﻻﺳﻢ ﻣﻌﺮﻓًﺎ ﺑـ ( ﺃﻝ ) ﺃﻭ ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ؛ ﻣﺜﻞ : ( ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ) ﻭ ( ﺍﻟﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﺍﺻﻄﻼﺡ ﺍﻟﺼﺮﻓﻴﻴﻦ ﻋﻠﻢ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ) ﻭ ( ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﻑ ﻗﺪ ﻳﺼﻄﺪﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺣﺮﺍﻡ ) -4 ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ( ﺣﺎﻝ ) ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃ . -5 ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﺑﻨﺰﻉ ﺍﻟﺨﺎﻓﺾ ﻳﺤﻘﻖ ﺍﻹﻳﺠﺎﺯ ﺑﺎﻟﺤﺬﻑ . -6 ﺑﻴﻦ ( ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ) ( ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﺑﻨﺰﻉ ﺍﻟﺨﺎﻓﺾ ) ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺇﻋﺮﺍﺑﻲ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﻳﻤﺜﻞ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺇﻓﺮﺍﺩﻫﺎ ﺑﺪﺭﺍﺳﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ .
-2 ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﺑﻨﺰﻉ ﺍﻟﺨﺎﻓﺾ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ
ﻳﺘﻌﻠﻖ " ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﺑﻨﺰﻉ ﺍﻟﺨﺎﻓﺾ " ﻫﻨﺎ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ " ﺍﻟﺘﻌﺪﻱ ﻭﺍﻟﻠﺰﻭﻡ " ﻭﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺘﻌﺪﻱ ﻭﺍﻟﻠﺰﻭﻡ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ : ﺃ - ﻓﻌﻞ ﻻﺯﻡ؛ ﻣﺜﻞ [ ﺟﻠﺲ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻘﻌﺪ ] . ﺏ - ﻓﻌﻞ ﻣﺘﻌﺪ ﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻭﺍﺣﺪ؛ ﻣﺜﻞ [ ﻗﺮﺃ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺩﺭﺳﻪ ] . ﺟـ - ﻓﻌﻞٍّ ﻣﺘﻌﺪٍّ ﻟﻤﻔﻌﻮﻟﻴﻦ ﺃﺻﻠﻬﻤﺎ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮ ﻭﻫﻲ " ﻇﻦ ﻭﺃﺧﻮﺍﺗﻬﺎ " ؛ ﻣﺜﻞ [ ﻇﻨﻨﺖ ﺍﻟﻌﺎﺻﻲ ﺗﺎﺋﺒًﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﻋﻈﺔ ] . ﺩ - ﻓﻌﻞٍّ ﻣﺘﻌﺪٍّ ﻟﻤﻔﻌﻮﻟﻴﻦ ﻟﻴﺲ ﺃﺻﻠﻬﻤﺎ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮ " ﻭﻫﻲ " ﺃﻋﻄﻲ ﻭﺃﺧﻮﺍﺗﻬﺎ؛ ﻣﺜﻞ [ ﺃﻋﻄﻴﺖُ ﺍﻟﻀﺎﻝ ﻧﺼﻴﺤﺔ ] . ﻫـ - ﻓﻌﻞ ﻣﺘﻌﺪٍّ ﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﺁﺧﺮ ﺑﺤﺮﻑ ﺍﻟﺠﺮ؛ ﻣﺜﻞ [ ﺃﺳﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻲ ] .
ﻭﺍﻟﻨﻮﻋﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﺪﺭﺟﺎﻥ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﺑﻨﺰﻉ ﺍﻟﺨﺎﻓﻀﺔ ﻫﻤﺎ : ( ﺃ - ﻫـ ) ﻛﺎﻷﺗﻲ :
ﺃﻭﻻً ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ( ﺃ )
ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﻳﻨﺰﻉ ﺍﻟﺨﺎﻓﺾ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺳﻤﺎﻋﻲ ﻳﺠﺐ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺜﻠﺘﻪ، ﻭﻣﻨﺼﻮﺏ ﻗﻴﺎﺳﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ ﻟﻪ ﻗﻴﺎﺳًﺎ ﻛﺎﻵﺗﻲ :
-1
ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﺍﻟﺴﻤﺎﻋﻲ
ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ :
ـ ﺗﻤــــــــﺮﻭﻥ ( ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ ) ﻭﻟﻢ ﺗﻌﺮﺟﻮﺍ ﻛـــــﻼﻣﻜــــــــﻢ ﻋﻠـﻰَّ ﺇﺫًﺍ ﺣــﺮﺍﻡ
ـ ﻟﺪْﻥ ﺑﻬــــــــﺰ ﺍﻟﻜﻒ ﻳﻌـﺴـﻞ ﻣﺘﻨـﻪ ﻓﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻋﺴﻞ ( ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ) ﺍﻟﺜــﻌﻠـﺐ
ـ ﺁﻟﻴﺖُ ( ﺣﺐَّ ) ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺍﻟﺪﻫﺮ ﺃﻃﻌﻤﻪ ﻭﺍﻟﺤﺐ ﻳﺄﻛﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺱ
ـ ( ﻭﺍﺧﺘﺎﺭ ﻣﻮﺳﻰ ( ﻗﻮﻣﻪ ) ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺭﺟﻼً ) .
ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ : ﺍﻟﺪﻳﺎﺭ ـ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ـ ﺣﺐ ـ ﻗﻮﻣـ : ﺍﺳﻢ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺑﻨﺰﻉ ﺍﻟﺨﺎﻓﺾ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ . ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ )] ﺗﻤﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﺪﻳﺎﺭ ) , ﻭ ( ﻋﺴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ) ﻭ ( ﺃﻟﻴﺖُ ﻋﻠﻰ ﺣﺐِّ ) , ﻭ ( ﺍﺧﺘﺎﺭ ﻣﻮﺳﻰ ﻣﻦ ﻗﻮﻣﻪ .[(
-2
ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﺍﻟﻘﻴﺎﺳﻰ
ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ : )] ﺷﻬﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ) , ﻭ ( ﺃﻭﻋﺠﺒﺘﻬﻢ ﺃﻥ ﺟﺎﺀﻛﻢ ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﺭﺑﻜﻢ ) , ﻭ ( ﻗﺮﺃﺕ ﻛﻲ ﺃﻛﻮﻥ ﺷﺨﺼﻴﺘﻲ .[(
ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ : ﺃﻧﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ـ ﺃﻥ ﺟﺎﺀﻛﻢ ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﺭﺑﻜﻢ ـ ﻛﻲ ﺃﻛﻮﻥ ﺷﺨﺼﻴﺘﻲ : ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻟﻤﺆﻭﻝ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ ﺑﻨﺰﻉ ﺍﻟﺨﺎﻓﺾ، ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ )] ﺷﻬﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ) , ﻭ ( ﺃﻭ ﻋﺠﺒﺘﻢ ﻣﻦ ﻣﺠﻲﺀ ﺫﻛﺮ ﻣﻦ ﺭﺑﻜﻢ ) , ﻭ ( ﻗﺮﺃﺕ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺷﺨﺼﻴﺘﻲ .[(
ﻣﻼﺣﻈﺎﺕ : -1 ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻟﻤﺆﻭﻝ . -2 ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﻌﺮﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻟﻤﺆﻭﻝ ﺇﻋﺮﺍﺑًﺎ ﻣﺤﻠﻴًﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺻﻴﻐﺘﻪ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻟﻤﺆﻭﻝ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ﻣﺤﺬﻭﻑ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ... ؛ ﻭﺍﻟﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺠﺮﻭﺭ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑـ ... . -3 ﺷﺮﻁ ﺣﺬﻑ ﺣﺮﻑ " ﺍﻟﺠﺮ " ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻠﺒﺲ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺷﺮﻁ ﺍﻟﺤﺬﻑ ﻋﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ 4. ـ ﻳﺘﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ﺑﻌﺪ ﺇﻋﺮﺍﺏ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺇﻋﺮﺍﺑًﺎ ﻛﺎﻣﻼ ً .
ﺛﺎﻧﻴًﺎ : ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ( ﻫـ )
ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ : )] ﺃﺣﺬﺭﻙ ﺍﻟﻜﺬﺏ ) , ﻭ ( ﺍﺳﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺫﻧﺒﻚ ) ... ﺇﻟﺦ ] .
ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ : ﺍﻟﻜﺬﺏ ـ ﺫﻧﺒـ : ﺍﺳﻢ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺑﻨﺰﻉ ﺍﻟﺨﺎﻓﺾ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ . ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ )] ﺃﺣﺬﺭﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺬﺏ ) , ﻭ ( ﺍﺳﺘﻐﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻚ .[

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق