(في أصول اللغه)
((ما يُكتَب بالسين مما لا نظير له في الصاد))
السَّرَعُ:السُّرعةُوقد سَرعَ سَراعةً وسِرعاً وسرعةً فهو سَريعٌ
سَرَعانُ الناسِ:أوائِلُهم بفتح السين والراء ويقال:سُرْعَانٌ بضم السين وسكون الراء
وهي جَمعُ سَريعٍ ويقال:لَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا أي ما أسْرَعَ ما صَنَعْتَهُ ومنه المَثَلُ((سَرْعانَ ذا إهالَةً)) ْ
واليُسْرُوعُ والاُسْرُوعُ والجمع: أَساريعُ و يَساريعُ وهي دوابٌ بيضْ في الرَّمْلِ تُشَبَّهُ بها أصابِعُ النساءِ
و عَسَّلتِ النَّحلُ تعسيلاً عَمِلَتِ العَسَلِ وهذا من ذوات النظائر.
وطعامٌ مُعَسَّلٌ :إذا جُعِلَ فيه العَسَلُ ورجلٌ مَعسولٌ ومُعَسَّلٌ اذا كان مُحبَّباً للناسِ
وفي الحديث(إذا أراد اللهُ بِعَبْدٍ خَيراً عَسَّله) ْ.
والعَسَلانُ:اهتزازُ الرُّمْحِ وكذلك اهتزازُ الذِئْبِ في مشيته وقد عَسَلَ يَعْسِلُ
وناقةٌ عَنْسَلٌ:سريعةٌ والعَلَسُ:ضَرْبٌ من الحُبوبِ يؤكَلُ والعَلَسُ: القُرادُ والعَلَسُ:الشِواءُ السَّمينُ
والعَلَسُ :سواد الليل ..والسُّعَالُ معروف وقد سَعَلَ يَسْعُلُ والسِعْلاةُ:الغُولُ
واللَّعَسُ:سُمْرَةٌ في الشفتين يقال:رجلٌ ألْعَسُ وأمرأةٌ لَعْسَاءُ
والسلعة:ما يُتَّجَرُ به والجمع:سِلَعٌ وقد أسْلَعَ الرجلُ:إذا كَثُرَتْ سِلعَتُه.
ولَسَعَتْهُ العَقْرَبُ تَلْسَعُهُ وقد يقال:في الحَيَّةِ .وقال بعض اللغويين: اللَّسْعُ لِما يَضْرِبُ بِمُؤَخَّرِهِ
واللَّدْغُ لِما يَضْرِبُ بِمُقَدَّمهِ.والعَنْسُ:الناقةُ القوية شُبِهتْ بالعَنْسِ وهي الصخرةُ
وعَنَستِ المرأةُ عُنوساً و عَنَّسَتْ تَعْنيساً:إذا كَبِرَتْ ولم تَتزوَّجْ وعنسها أهلُها إذا منعوها من
النِكاح حتى تًسِنَّ ويومُ السَّعانِينِ:عيدٌ للنصارى.و نَعَس الرجلُ يَنْعُسُ نُعاساً فهو ناعِسٌ و نَعْسَانُ.
وشِسْعُ النَّعْلِ:شِراكُها و سَعْفُ النَّخْلِ:أغصانه .وأَسْعَفته بالأمرِ:إذا وافقتهُ عليه.
واليَعْسوب:أميرُ النَّحْلِ واليَعْسوبُ سَيِدُ القومِ .واليَعْسوبُ:دائرةٌ في مَرْكَضِ الفَرَسِ
واليَعْسوبُ:طائِرٌ أَصغرُ من الجَرادَةِ طويلُ الذَّنَبِ واليَعْسوبُ:غُرَّةٌ في وَجْهِ الفَرَسِ مستطيلة.
والعُبوسُ:ضِدُّ الضَّحكِ وعَبْسٌ قبيلة وعَنْبَسَةٌ و
عَنْبَسٌ:من_أسماء الرجالِ والعَنْبَسُ:الاسدُوهو عَنْبَسَةٌ أيضاًاسمٌ له عَلَمٌ مُشْتَقٌ من العُبُوسِ.
والسَّبُعُ وجمعه :سِباعٌ ورجلٌ مُسْبِعٌ ‘إذا أغارت السِباعُ على غَنَمه وعَبْدٌ مُسْبَعٌ :أي مُهْمَلٌ
ويقال هو الدَّعِيُ ويقال هو الذي له سبعةُ آباء في العبودية ويقال هو الذي ولِدَ لسبعة أشهرٍ.
وأَسبْعتِ المرأةُ:ولَدَتْ لسبعة أشهر وأَسْبَعْتُ الرجلِ:أطعمتهُ السَّبُعَ و سَبَعْتُه:وَقَعْتُ في عِرضْه وهو من ألالفاظ التي لها نظائر.
و عَسَامةُ:من أَسماءِ الرجالِ فَأمَّا عِصامٌ من أسماءِ الرجال فأنه بالصاد.
وحَرْبٌ عَماسٌ :شديدةٌ وكذلك يومٌ عَمَاسٌ وقد عَمُسَ يومنا عَماسةً والعَمَاسُ :الداهيةُ.
وكلُّ مالا يُهتدى له فهو عَمَاسٌ والعَمُوسُ:الذي يَتَعسَّفُ الأشياءَ كالجاهلِ.
ويروى غموس:بالغين معجمة وهو الواسِعُ الفَمِ.
ويقال:تَغامَس عن الامرِ:اذا تَغَافَلَ عنه كأنَّه لا يعْلَمهُ.والسَّمْعُ:سَمْعُ الأذُنِ و تُسَّمى الأُذُن أيضاً سَمْعاً و مِسْمَعاً.
والسَّماعُ ما اسْتلذَّتْهُ الأُذُنُ من صوتٍ والسَّماعُ :ما سُمِعَ و شاعَ والمِسْمَعُ:عَرْوَةُ الدَّلْوِ
والمِسْمَعُ:وَلَدُ الضَّبُعِ من الذِئْبِ و مِسْمَعٌ :أسمُ رجلٍ
والسَّعْيُ:عَدْوٌ ليس بالشديدِ وكلُّ عملٍ يُعمَلُ فهو سَعْيٌ.
والسِعايَةُ:أخذُ الصَّدَقاتِ
والعَيْسُ:ضِرابُ الفَحْلِ ويقال هو ماؤآهُ والعِيَسُ والعِسَةُ:بَياضُ تَخْلُطُهُ حُمْرَةٌ يقال:حَمَلٌ أَعْيَسُ
وظَبْيٌ أَعْيَسُ والسَّياعُ:الطِينُ بالتِبْنِ وسَيَّعْتُ الحُبَّ إذا طَلْيته بطينِ أو جَصٍ وكذلكِ الزِقَّ
بالزِفْتِ والسُّفُنَ بالقَارِ والحائِطَ بالطِينِ.والمِسْيَعةُ والمِسْيَعُ والمِسْيَاعُ :الآلةُ التي يُطيِنُ بها البَنَّاءُ الحائِطَ.
والوعْسُ من الرَّمْلِ:ما غابَتِ الرِجلُ فيه ويقال له ايضاً:الأوعَسُ والوَعْسَاءُ والمِيعاسُ.
(محمد قدوري عبدالله الجباري)
والعَسَلانُ:اهتزازُ الرُّمْحِ وكذلك اهتزازُ الذِئْبِ في مشيته وقد عَسَلَ يَعْسِلُ
وناقةٌ عَنْسَلٌ:سريعةٌ والعَلَسُ:ضَرْبٌ من الحُبوبِ يؤكَلُ والعَلَسُ: القُرادُ والعَلَسُ:الشِواءُ السَّمينُ
والعَلَسُ :سواد الليل ..والسُّعَالُ معروف وقد سَعَلَ يَسْعُلُ والسِعْلاةُ:الغُولُ
واللَّعَسُ:سُمْرَةٌ في الشفتين يقال:رجلٌ ألْعَسُ وأمرأةٌ لَعْسَاءُ
والسلعة:ما يُتَّجَرُ به والجمع:سِلَعٌ وقد أسْلَعَ الرجلُ:إذا كَثُرَتْ سِلعَتُه.
ولَسَعَتْهُ العَقْرَبُ تَلْسَعُهُ وقد يقال:في الحَيَّةِ .وقال بعض اللغويين: اللَّسْعُ لِما يَضْرِبُ بِمُؤَخَّرِهِ
واللَّدْغُ لِما يَضْرِبُ بِمُقَدَّمهِ.والعَنْسُ:الناقةُ القوية شُبِهتْ بالعَنْسِ وهي الصخرةُ
وعَنَستِ المرأةُ عُنوساً و عَنَّسَتْ تَعْنيساً:إذا كَبِرَتْ ولم تَتزوَّجْ وعنسها أهلُها إذا منعوها من
النِكاح حتى تًسِنَّ ويومُ السَّعانِينِ:عيدٌ للنصارى.و نَعَس الرجلُ يَنْعُسُ نُعاساً فهو ناعِسٌ و نَعْسَانُ.
وشِسْعُ النَّعْلِ:شِراكُها و سَعْفُ النَّخْلِ:أغصانه .وأَسْعَفته بالأمرِ:إذا وافقتهُ عليه.
واليَعْسوب:أميرُ النَّحْلِ واليَعْسوبُ سَيِدُ القومِ .واليَعْسوبُ:دائرةٌ في مَرْكَضِ الفَرَسِ
واليَعْسوبُ:طائِرٌ أَصغرُ من الجَرادَةِ طويلُ الذَّنَبِ واليَعْسوبُ:غُرَّةٌ في وَجْهِ الفَرَسِ مستطيلة.
والعُبوسُ:ضِدُّ الضَّحكِ وعَبْسٌ قبيلة وعَنْبَسَةٌ و
عَنْبَسٌ:من_أسماء الرجالِ والعَنْبَسُ:الاسدُوهو عَنْبَسَةٌ أيضاًاسمٌ له عَلَمٌ مُشْتَقٌ من العُبُوسِ.
والسَّبُعُ وجمعه :سِباعٌ ورجلٌ مُسْبِعٌ ‘إذا أغارت السِباعُ على غَنَمه وعَبْدٌ مُسْبَعٌ :أي مُهْمَلٌ
ويقال هو الدَّعِيُ ويقال هو الذي له سبعةُ آباء في العبودية ويقال هو الذي ولِدَ لسبعة أشهرٍ.
وأَسبْعتِ المرأةُ:ولَدَتْ لسبعة أشهر وأَسْبَعْتُ الرجلِ:أطعمتهُ السَّبُعَ و سَبَعْتُه:وَقَعْتُ في عِرضْه وهو من ألالفاظ التي لها نظائر.
و عَسَامةُ:من أَسماءِ الرجالِ فَأمَّا عِصامٌ من أسماءِ الرجال فأنه بالصاد.
وحَرْبٌ عَماسٌ :شديدةٌ وكذلك يومٌ عَمَاسٌ وقد عَمُسَ يومنا عَماسةً والعَمَاسُ :الداهيةُ.
وكلُّ مالا يُهتدى له فهو عَمَاسٌ والعَمُوسُ:الذي يَتَعسَّفُ الأشياءَ كالجاهلِ.
ويروى غموس:بالغين معجمة وهو الواسِعُ الفَمِ.
ويقال:تَغامَس عن الامرِ:اذا تَغَافَلَ عنه كأنَّه لا يعْلَمهُ.والسَّمْعُ:سَمْعُ الأذُنِ و تُسَّمى الأُذُن أيضاً سَمْعاً و مِسْمَعاً.
والسَّماعُ ما اسْتلذَّتْهُ الأُذُنُ من صوتٍ والسَّماعُ :ما سُمِعَ و شاعَ والمِسْمَعُ:عَرْوَةُ الدَّلْوِ
والمِسْمَعُ:وَلَدُ الضَّبُعِ من الذِئْبِ و مِسْمَعٌ :أسمُ رجلٍ
والسَّعْيُ:عَدْوٌ ليس بالشديدِ وكلُّ عملٍ يُعمَلُ فهو سَعْيٌ.
والسِعايَةُ:أخذُ الصَّدَقاتِ
والعَيْسُ:ضِرابُ الفَحْلِ ويقال هو ماؤآهُ والعِيَسُ والعِسَةُ:بَياضُ تَخْلُطُهُ حُمْرَةٌ يقال:حَمَلٌ أَعْيَسُ
وظَبْيٌ أَعْيَسُ والسَّياعُ:الطِينُ بالتِبْنِ وسَيَّعْتُ الحُبَّ إذا طَلْيته بطينِ أو جَصٍ وكذلكِ الزِقَّ
بالزِفْتِ والسُّفُنَ بالقَارِ والحائِطَ بالطِينِ.والمِسْيَعةُ والمِسْيَعُ والمِسْيَاعُ :الآلةُ التي يُطيِنُ بها البَنَّاءُ الحائِطَ.
والوعْسُ من الرَّمْلِ:ما غابَتِ الرِجلُ فيه ويقال له ايضاً:الأوعَسُ والوَعْسَاءُ والمِيعاسُ.
(محمد قدوري عبدالله الجباري)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق