في أصول اللغه / درس للأستاذ / محمد قدوري عبدالله الجباري


    (في أصول اللغه)
    ((ما يُكتَب بالسين مما لا نظير له في الصاد))


    السَّرَعُ:السُّرعةُوقد سَرعَ سَراعةً وسِرعاً وسرعةً فهو سَريعٌ
    سَرَعانُ الناسِ:أوائِلُهم بفتح السين والراء ويقال:سُرْعَانٌ بضم السين وسكون الراء 
    وهي جَمعُ سَريعٍ ويقال:لَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا أي ما أسْرَعَ ما صَنَعْتَهُ ومنه المَثَلُ((سَرْعانَ ذا إهالَةً)) ْ
    واليُسْرُوعُ والاُسْرُوعُ والجمع: أَساريعُ و يَساريعُ وهي دوابٌ بيضْ في الرَّمْلِ تُشَبَّهُ بها أصابِعُ النساءِ
    و عَسَّلتِ النَّحلُ تعسيلاً عَمِلَتِ العَسَلِ وهذا من ذوات النظائر.
    وطعامٌ مُعَسَّلٌ :إذا جُعِلَ فيه العَسَلُ ورجلٌ مَعسولٌ ومُعَسَّلٌ اذا كان مُحبَّباً للناسِ 

    وفي الحديث(إذا أراد اللهُ بِعَبْدٍ خَيراً عَسَّله) ْ.
    والعَسَلانُ:اهتزازُ الرُّمْحِ وكذلك اهتزازُ الذِئْبِ في مشيته وقد عَسَلَ يَعْسِلُ
    وناقةٌ عَنْسَلٌ:سريعةٌ والعَلَسُ:ضَرْبٌ من الحُبوبِ يؤكَلُ والعَلَسُ: القُرادُ والعَلَسُ:الشِواءُ السَّمينُ
    والعَلَسُ :سواد الليل ..والسُّعَالُ معروف وقد سَعَلَ يَسْعُلُ والسِعْلاةُ:الغُولُ
    واللَّعَسُ:سُمْرَةٌ في الشفتين يقال:رجلٌ ألْعَسُ وأمرأةٌ لَعْسَاءُ
    والسلعة:ما يُتَّجَرُ به والجمع:سِلَعٌ وقد أسْلَعَ الرجلُ:إذا كَثُرَتْ سِلعَتُه.
    ولَسَعَتْهُ العَقْرَبُ تَلْسَعُهُ وقد يقال:في الحَيَّةِ .وقال بعض اللغويين: اللَّسْعُ لِما يَضْرِبُ بِمُؤَخَّرِهِ
    واللَّدْغُ لِما يَضْرِبُ بِمُقَدَّمهِ.والعَنْسُ:الناقةُ القوية شُبِهتْ بالعَنْسِ وهي الصخرةُ
    وعَنَستِ المرأةُ عُنوساً و عَنَّسَتْ تَعْنيساً:إذا كَبِرَتْ ولم تَتزوَّجْ وعنسها أهلُها إذا منعوها من
    النِكاح حتى تًسِنَّ ويومُ السَّعانِينِ:عيدٌ للنصارى.و نَعَس الرجلُ يَنْعُسُ نُعاساً فهو ناعِسٌ و نَعْسَانُ.
    وشِسْعُ النَّعْلِ:شِراكُها و سَعْفُ النَّخْلِ:أغصانه .وأَسْعَفته بالأمرِ:إذا وافقتهُ عليه.
    واليَعْسوب:أميرُ النَّحْلِ واليَعْسوبُ سَيِدُ القومِ .واليَعْسوبُ:دائرةٌ في مَرْكَضِ الفَرَسِ
    واليَعْسوبُ:طائِرٌ أَصغرُ من الجَرادَةِ طويلُ الذَّنَبِ واليَعْسوبُ:غُرَّةٌ في وَجْهِ الفَرَسِ مستطيلة.
    والعُبوسُ:ضِدُّ الضَّحكِ وعَبْسٌ قبيلة وعَنْبَسَةٌ و 
    عَنْبَسٌ:من_أسماء الرجالِ والعَنْبَسُ:الاسدُوهو عَنْبَسَةٌ أيضاًاسمٌ له عَلَمٌ مُشْتَقٌ من العُبُوسِ.
    والسَّبُعُ وجمعه :سِباعٌ ورجلٌ مُسْبِعٌ ‘إذا أغارت السِباعُ على غَنَمه وعَبْدٌ مُسْبَعٌ :أي مُهْمَلٌ
    ويقال هو الدَّعِيُ ويقال هو الذي له سبعةُ آباء في العبودية ويقال هو الذي ولِدَ لسبعة أشهرٍ.
    وأَسبْعتِ المرأةُ:ولَدَتْ لسبعة أشهر وأَسْبَعْتُ الرجلِ:أطعمتهُ السَّبُعَ و سَبَعْتُه:وَقَعْتُ في عِرضْه وهو من ألالفاظ التي لها نظائر.
    و عَسَامةُ:من أَسماءِ الرجالِ فَأمَّا عِصامٌ من أسماءِ الرجال فأنه بالصاد.
    وحَرْبٌ عَماسٌ :شديدةٌ وكذلك يومٌ عَمَاسٌ وقد عَمُسَ يومنا عَماسةً والعَمَاسُ :الداهيةُ.
    وكلُّ مالا يُهتدى له فهو عَمَاسٌ والعَمُوسُ:الذي يَتَعسَّفُ الأشياءَ كالجاهلِ.
    ويروى غموس:بالغين معجمة وهو الواسِعُ الفَمِ.
    ويقال:تَغامَس عن الامرِ:اذا تَغَافَلَ عنه كأنَّه لا يعْلَمهُ.والسَّمْعُ:سَمْعُ الأذُنِ و تُسَّمى الأُذُن أيضاً سَمْعاً و مِسْمَعاً.
    والسَّماعُ ما اسْتلذَّتْهُ الأُذُنُ من صوتٍ والسَّماعُ :ما سُمِعَ و شاعَ والمِسْمَعُ:عَرْوَةُ الدَّلْوِ 
    والمِسْمَعُ:وَلَدُ الضَّبُعِ من الذِئْبِ و مِسْمَعٌ :أسمُ رجلٍ
    والسَّعْيُ:عَدْوٌ ليس بالشديدِ وكلُّ عملٍ يُعمَلُ فهو سَعْيٌ.
    والسِعايَةُ:أخذُ الصَّدَقاتِ 
    والعَيْسُ:ضِرابُ الفَحْلِ ويقال هو ماؤآهُ والعِيَسُ والعِسَةُ:بَياضُ تَخْلُطُهُ حُمْرَةٌ يقال:حَمَلٌ أَعْيَسُ
    وظَبْيٌ أَعْيَسُ والسَّياعُ:الطِينُ بالتِبْنِ وسَيَّعْتُ الحُبَّ إذا طَلْيته بطينِ أو جَصٍ وكذلكِ الزِقَّ 
    بالزِفْتِ والسُّفُنَ بالقَارِ والحائِطَ بالطِينِ.والمِسْيَعةُ والمِسْيَعُ والمِسْيَاعُ :الآلةُ التي يُطيِنُ بها البَنَّاءُ الحائِطَ.
    والوعْسُ من الرَّمْلِ:ما غابَتِ الرِجلُ فيه ويقال له ايضاً:الأوعَسُ والوَعْسَاءُ والمِيعاسُ.
    (
    محمد قدوري عبدالله الجباري)

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق