إشكالية الألقاب في الجزائر
الحلقة السادسة
بعد أن تعرفنا على البنية اللفظية للألقاب
ودلالتها اللغوية في الجنوب الجزائري(منطقة وادي ريغ نموذجا)سننتقل في هذه الحلقة
إلى الشمال الجزائري بأخذ منطقة(الأوراس)نموذجا
*الألقاب ودلالتها في منطقة "الأوراس":
تأخذ الألقاب في منطفة الأوراس عدة أشكال وأصناف ولقد صنفها
الدكتور"بلقاسم دفة"كالآتي:
1/الألقاب المصدرةب:(إبن):إن أعظم الألقاب المستخدمة عبر بلديات الأوراس جاءت على نظام التسمية العربية ،فكانت العناصر المكونة للإسم بمعناه الواسع تتألف من :الإسم الشخصي،ثم اسم الجد نحو:إبن أحمد،ابن عبد الله،ابن علي،ابن عباس،بن عبد القادر،ابن خليفة،ابن عزيز،ابن العايش،ابن بلقاسم،ابن خادم،ابن رحمون،ابن سعيد،....إلخ
1/الألقاب المصدرةب:(إبن):إن أعظم الألقاب المستخدمة عبر بلديات الأوراس جاءت على نظام التسمية العربية ،فكانت العناصر المكونة للإسم بمعناه الواسع تتألف من :الإسم الشخصي،ثم اسم الجد نحو:إبن أحمد،ابن عبد الله،ابن علي،ابن عباس،بن عبد القادر،ابن خليفة،ابن عزيز،ابن العايش،ابن بلقاسم،ابن خادم،ابن رحمون،ابن سعيد،....إلخ
_هناك ألقاب منسوبة إلى الإناث وهي أقل انتشارا من اللتي ذكرت آنفا نحو:ابن عائشة،ابن فاطمة،ابن رقية،ابن خديجة،ابن مسعودة،ابن ذهبية،ابن بية،ابن الشيخة,ابن حدة،ابن سعدية،ابن فريحة،....إلخ
_ويرجع الدكتور"بلقاسم دفة"هذه التسمية التي أصبحت لقبا تكون من باب النسبة للأم في حالة اليتم أو لمركز الأم الإجتماعي،أو التأثر بالفكر الشيعي فينسب الطفل إلى أمه.
2/الألقاب المصدرة ب(بو):
_أغلب دلالات هذه الألقاب تدور حول الذم او التحقير والإستخفاف ومنها:بوقربة،بوشيبوط،بوشمة،بوضرسة،بوصبع،بوراس،بومجان(وتعني بالشاوية صاحب الأذنين)،بوخشم وتعني(بو أنف),بوشلاغم وتعني(أبو شنب)،بودربالة وتعني(صاحب ثوب بالي مرقع).
_أغلب دلالات هذه الألقاب تدور حول الذم او التحقير والإستخفاف ومنها:بوقربة،بوشيبوط،بوشمة،بوضرسة،بوصبع،بوراس،بومجان(وتعني بالشاوية صاحب الأذنين)،بوخشم وتعني(بو أنف),بوشلاغم وتعني(أبو شنب)،بودربالة وتعني(صاحب ثوب بالي مرقع).
3/التلقيب بأسماء الأشخاص:
هذه الألقاب قليلة الشيوع منها:محمد،عمار،حمزة،خلف الله،خليفة،محمد الطاهر،عبد الله،عثمان،الشريف،عياش،تافرنت،تاغريست،سماير،غسكيل....إلخ
هذه الألقاب قليلة الشيوع منها:محمد،عمار،حمزة،خلف الله،خليفة،محمد الطاهر،عبد الله،عثمان،الشريف،عياش،تافرنت،تاغريست،سماير،غسكيل....إلخ
4/ألقاب بحسب البلدان:
نحو:خنشلي:نسبة إلى "خنشلة"ولاية من ولايات الجزائر او منطقة في الشمال الجزائري.مرواني(نسبة إلى منطقة مروانة)،بريكي(نسبة إلى منطقة بريكة)،تكوتي(نسبة إلى منطقة تكوت).
نحو:خنشلي:نسبة إلى "خنشلة"ولاية من ولايات الجزائر او منطقة في الشمال الجزائري.مرواني(نسبة إلى منطقة مروانة)،بريكي(نسبة إلى منطقة بريكة)،تكوتي(نسبة إلى منطقة تكوت).
5/ألقاب نسبة إلى العاهات والأمراض:هذا النمط أقل شيوعاومن أمثلة
ذلك:العايب(الأعرج)،لقصير،إقيلال(تعني بالشاوية
(القصير)،لعور،فرطاس(الامرد)،لطرش،بكوش.
6/ألقاب منسوبة إلى أسماء أشخاص أو قبائل أو مسميات أخرى ،ويلاحظ شيوع هذا النمط من الألقاب في الأوراس:
*المنسوبة لأسماء أشخاص:نحو:سلطاني،(من اسم سلطان)،قادري،مختاري(مختار)،منصوري (منصور)،سامعي،عماري،محمودي،عاشوري، مسعودي،بلقاسمي....إلخ
*المنسوبة إلى
القبائل:نحو:ملكمي،سرحاني،حيدوسي نسبة إلى حيدوسة،شليحي(نسبة إلى ولاد شليح)عبداوي،بوسليماني...
*المنسوبة إلى أسماء أخرى:نحو:زيتوني،حدادي،فلاحي،ذهبي...
6/ألقاب منسوبة إلى أسماء أشخاص أو قبائل أو مسميات أخرى ،ويلاحظ شيوع هذا النمط من الألقاب في الأوراس:
*المنسوبة لأسماء أشخاص:نحو:سلطاني،(من اسم سلطان)،قادري،مختاري(مختار)،منصوري (منصور)،سامعي،عماري،محمودي،عاشوري، مسعودي،بلقاسمي....إلخ
*المنسوبة إلى
القبائل:نحو:ملكمي،سرحاني،حيدوسي نسبة إلى حيدوسة،شليحي(نسبة إلى ولاد شليح)عبداوي،بوسليماني...
*المنسوبة إلى أسماء أخرى:نحو:زيتوني،حدادي،فلاحي،ذهبي...
7/ألقاب بأسماء الألوان:_هذا النمط قليل الشيوع نحو:_لحمر ويقابله
بالشاوية(زقاغ)،لطحل ويقابله باللهجة الشاوية(أبركان)،أوزيرة(تعني
بالشاويةالأزرق)،زروال(تعني بالشاوية صاحب العيون الزرقاء)،....
هذه هي طبيعة الالقاب في الشمال الجزائري(الأوراس)وهي لا تختلف كثيرا عن مثيلتها في الجنوب....يتبع
هذه هي طبيعة الالقاب في الشمال الجزائري(الأوراس)وهي لا تختلف كثيرا عن مثيلتها في الجنوب....يتبع
منية الجزائرية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق