‫إشكالية الألقاب في الجزائر( الحلقة الرابعة ) اعداد : منية الجزائرية



إشكالية الألقاب في الجزائر
الحلقة الرابعة

*الألقاب الجزائرية في الفترة الإستعمارية:
بداية من نهاية القرن التاسع عشر(19م)أخذت الألقاب في الجزائر منحى آخر،فبعد أن كانت ألقاب تركية ،أو ثلاثية أي_اسم الشخص إضافة إلى اسم الأب والجد_أصبحت عبارة عن ألقاب لها دلالات مختلفة تختلف من منطقة إلى أخرى ،كمادخلت فيها الألفاظ الدارجة او العامية والدنيئة والمحرجة _وكل هذا مقصود لتشويه الشخصية الجزائرية من طرف المستعمر_وذلك بداية من 1882،خاصة تلك الألقاب التي فرضتها الإدارة الفرنسية

ويمكن اخذ نماذج لبعض المناطق الجزائرية والألقاب الشائعة فيها وسنأخذ على سبيل المثال منطقتين منطقة من الجنوب الجزائري(الصحراء)وهي وادي ريغ_ تقع في ولاية وادي سوف_ومنطقة كنموذج للشمال هي منطقة الأوراس _تقع في ولاية باتنة_ سنعرف كيف نشأت الألقاب في هاته المناطق، و ما دلالتها اللغوية

1/
الألقاب في منطقة "وادي ريغ":
_
ترتبط الألقاب في هذه المنطقة ومنطقة الجنوب الجزائري عمومابالبيئة الطبيعيةالصحراوية ،ومن جهة بالحياة الإجتماعية.
أولا:الألقاب المرتبطة بالبيئة الطبيعية الصحراوية:
ويظهر هذا الإرتباط من خلال دلالتها على ما يتعلق بهذه البيئة كدلالتها على الرمال ،وما يتصل بها ،والنخيل وما يتعلق به ،والإبل بصفة خاصة ،وحيوانات الصحراء بصفة عامة ،ولهذا النوع من الألقاب دلالة عربية.

*
الدلالة اللغوية لبعض الألقاب ذات الأصل العربي:
بان:أي ظهر بمعنى الظهور
بكالة:البكالة طعام يتخذ من دقيق
التومي:القرط فيه حبة كبيرة،وتطلق على بيض النعام.
جديعي:مقطوع احد الأطراف
جعبوب:الجعبوب القصير الدميم
حبارة:و الحبارة طائر طويل العنق.
حرملي:الحرملي نبات صحراوي.
ديحس:الديحس الشيء الكثير
دحدي:الرجل القصير الغليظ البطن.
فكلها تقريبا ألقاب مستخدمة للسخرية.

والمتتبع للألقاب بالجنوب يلاحظ إرتباط بعضها بكل مايشعر بالذم_ وكأن الإدارة الفرنسية تذم كل افراد الشعب عن طريق هذه الألقاب_فمن الاوصاف القبيحة مثلا:_لعمى أي الأعمى،لطرش (الأطرش)،العايب بمعنى الأعرج،العقون بمعنى الأبكم ،لعوج اي الأعوج،وهي القاب بالعامية الجزائرية حيث تحذف( ال) التعريف
ومن صفات اجزاء الجسم وصفاته نجد مثلا:_بوراس،بورقبة،بوسنة،بوصبع...
ومن الحيوانات الألقاب التالية:_بومعزة معناه أبو عنزة اي من يملك عنزة واحدة،بوبقرة،القطي من القط ،حنيش،سردوك وتعني الديك...
ومن الألوان الألقاب التالية:لكحل،لشهب والأشهب في العامية الجزائرية هي بني فاتح،زروقي،حمروني،خضران 
إذن الملاحظ انها كلها القاب للسخرية.

ومن الألقاب ما اخذ من اصل فرنسي كلقب(بومبة)بمعنى قنبلة والملاحظ ان الالقاب من هذا النوع أي اصل فرنسي تنتشر عبر كافة المناطق وليس فقط" وادي ريغ"(الجنوب)....يتبع

للأمانة العلمية اعتمدت على كتاب(مجلة) الدراسات اللغويةموضوع للاستاذ"العيد جلول" قسنطينة الجزائرالعدد02ص:304
منية الجزائرية/باتنة/الجزائر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق