كيفية اﻹجابة على سؤال اﻹمتحان للثانوية العامة / درس يقدمه الأستاذ عزت السعيد

مراجعة البلاغة في ليلة اﻹمتحان وكيفية اﻹجابة على سؤال اﻹمتحان

للثانوية العامة نرجو لكم التوفيق والنجاح

......................................

:
ا ﻟﻤﺠﺎﺯ :
ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻣﻊ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﻣﺎﻧﻌﺔ
ﻣﻦ ﺍﻻﻟﺘﻔﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ
ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺎﺑﻬﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ : ﺍﺳﺘﻌﺎﺭﺓ
ﻓﻤﺎ ﻫﻲ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ :
ﻫﻲ ﺗﺸﺒﻴﻪ ﺣُﺬﻑ ﺃﺣﺪ ﻃﺮﻓﻴﺔ ﻭﻟﻔﻈﻬﺎ ﻣﺴﺘﻌﺎﺭ ﻣﻦ ﺣﻘﻞ ﺩﻻﻟﻲ ﻟﺤﻘﻞ
ﺟﺪﻳﺪ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﻟﻔﻈﻴﺔ ﺩﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻌﻴﺮﺕ
ﻟﻪ


ﻓﺤﻴﻦ ﻧﻘﻮﻝ
ﺭﺃﻳﺖُ { ﺯﻫﺮﺓ } ﺗﺒﻜﻲ
ﻟﻔﻈﺔ {ﺯﻫﺮﺓ }ﻣﺴﺘﻌﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺴﺘﺎﻥ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺖ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ
ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻷﻥ ﻛﻠﻤﺔ { ﺗﺒﻜﻲ } ﻗﺮﻳﻨﺔ ﻟﻔﻈﻴﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ
ﺇﺫﻥ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺑﺎﻟﺰﻫﺮﺓ ﺣﺬﻑ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﻭﺻﺮﺡ ﺑﻠﻔﻆ
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ { ﺍﻟﺰﻫﺮﺓ }ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﺩﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ
ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﻑ ﻭﺍﻟﻘﺮﻳﻨﺔ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﺔ ﻫﻲ ﻛﻠﻤﺔ { ﺗﺒﻜﻲ }
ﻭﺣﻴﻦ ﻳﺤﺬﻑ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﻭﺗﺒﻘﻰ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﺩﺍﻟﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﺴﻤﻰ
ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ : ﺗﺼﺮﻳﺤﻴﺔ ﻭﻣﺜﺎﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ :
ﺍﻫﺪﻧﺎ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ
ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﺼﺮﺍﻁ
ﺍﻟﺪﻳﻦ : ﻣﺸﺒﻪ ﻣﺤﺬﻭﻑ
ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ : ﻣﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺬﻭﻑ
ﺍﻟﻘﺮﻳﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ : ﺍﻫﺪﻧﺎ
ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ : ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﻝ
ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ : ﺗﺼﺮﻳﺤﻴﺔ
______________________
ﻣﺜﺎﻝ ﺁﺧﺮ ﻗﻮﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺷﻮﻗﻲ :
ﺭﻳﻢٌ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ = ﺃﺣﻞّ ﺳﻔﻚ ﺩﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺷﻬﺮ
ﺍﻟﺤﺮﻡ
ﺷﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﺑﺎﻟﺮﻳﻢ
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﻑ : ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ : ﺍﻟﺮﻳﻢ
ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ : ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ
ﺍﻟﻘﺮﻳﻨﺔ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﺔ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﻑ : ﺍﺣﻼﻝ ﺍﻟﺮﻳﻢ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ
ﻗﺘﻠﻪ
_____________________
ﻣﺜﺎﻝ ﺁﺧﺮ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﻬﺎﻣﻲ ﻓﻲ ﺭﺛﺎﺀ ﺍﺑﻨﻪ :
ﻳﺎ ﻛﻮﻛﺒﺎ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻗﺼﺮ ﻋﻤﺮﻩ = ﻭﻛﺬﺍﻙ ﻋﻤﺮ ﻛﻮﺍﻛﺐ ﺍﻷﺳﺤﺎﺭ
ﺷﺒﻪ ﺍﺑﻨﻪ ﺑﺎﻟﻜﻮﻛﺐ , ﺣﺬﻑ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺍﺑﻨﻪ ﻭﺻﺮﺡ ﺑﻠﻔﻆ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﻜﻮﻛﺐ
ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺤﻴﺔ . ﻭﺃﺑﻘﻰ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﺩﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻨﻪ
ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﻑ ﻭﻫﻲ { ﻗﺼﺮ ﺍﻟﻌﻤﺮ } ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﺑﻬﺔ ﻓﻲ ﻗﺼﺮ ﻃﻠﺔ
ﻛﻮﺍﻛﺐ
ﺍﻷﺳﺤﺎﺭ ﻭﻓﺘﺮﺓ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﺑﻨﻪ
_________________________________________
ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻜﻨﻴﺔ ﻳﺤﺬﻑ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ ,ﻭﻳﻜﻨّﻰ ﻟﻪ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ
ﻟﻮﺍﺯﻣﻪ
ﻣﺜﺎﻝ :
ﻗﺎﻝ ﺭﺍﺷﺪ ﺣﺴﻴﻦ : ﺳﻨﻔﻬﻢ ﺍﻟﺼﺨﺮ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻔﻬﻢ ﺍﻟﺒﺸﺮُ = ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ
ﺇﺫﺍ
ﻫﺒّﺖ ﺳﺘﻨﺘﺼﺮُ
ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺼﺨﺮ ﺑﺎﻟﻌﺪﻭ
ﺣﺬﻑ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ {ﺍﻟﻌﺪﻭ } ﻭﻛﻨّﻰ ﻟﻪ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﻟﻮﺍﺯﻣﻪ ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻟﻪ
{
ﺳﻨﻔﻬﻤﻪ ﺃﻧﻨﺎ ﺳﻨﻨﺘﺼﺮ }
ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻜﻨﻴﺔ
__________________________
ﻣﺜﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﻨﻴﺔ :
ﻭﺍﺷﺘﻌﻞ {ﺍﻟﺮﺃﺱ } ﺷﻴﺒﺎ
ﺷﺒﻪ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﺑﺎﻟﺤﻄﺐ ﺣﺬﻑ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ { ﺍﻟﺤﻄﺐ ﺃﻭ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻻﺷﺘﻌﺎﻝ
ﻭﻛﻨّﻰ
ﻟﻪ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﻟﻮﺍﺯﻣﻪ ﺍﻻﺷﺘﻌﺎﻝ
ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﻜﻨﻴﺔ
ﻣﻼﺣﻈﺔ
ﺇﺫﺍ ﻭُﺿﻊ ﺍﻟﺨﻂ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻔﻌﻞ {ﻭﺍﺷﺘﻌﻞ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﺷﻴﺒﺎ} ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ :
ﺍﺟﺮ
ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻌﻞ
ﺗﻜﻮﻥ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ :
ﺷﺒﻪ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺸﻴﺐ ﺑﺎﻻﺷﺘﻌﺎﻝ
ﺣﺬﻑ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ {ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﺸﻴﺐ } ﻭﺃﺑﻘﻰ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﻭﺍﻟﻘﺮﻳﻨﺔ { ﺷﻴﺒﺎ }
ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﺑﻬﺔ : ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ
ﻣﻼﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺣﻆﺓ : ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺗﺼﺮﻳﺤﻴﺔ
ﻣﻠﺨﺺ :
ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﺗﺸﺒﻴﻪ ﺣُﺬﻑ ﺃﺣﺪ ﻃﺮﻓﻴﻪ : ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ
ﺍﻟﻤﻜﻨﻴﺔ : ﻳﺤﺬﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﻭﻳﻜﻨﻰ ﻟﻪ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﻟﻮﺍﺯﻣﻪ
ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺤﻴﺔ : ﻳﺤﺬﻑ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﻭﺗﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻘﺮﻳﻨﺔ ﺍﻟﻠﻔﻈﻴﺔ
ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺗﺼﺮﻳﺤﻴﺔ
[ 11:01AM, 2/5/2015 ]
ﻻﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻟﻪ: ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ
:
ﺃﺳﻠﻮﺏ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ (ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻷﻭﻝ) ﻟﻠﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ
(
ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﻓﻲ ﺻﻔﺔ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﻧﻈﺮﺍ
ﻟﺘﻔﻮﻕ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺮﻳﺪﻫﺎ ﻟﻠﻄﺮﻑ ﺍﻷﻭﻝ
ﺇﺫﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺻﻔﺔ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﻭﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺩﻓﻌﺖ
ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺙ ﺑﻌﻔﻮﻳﺔ ﺍﻥ ﻳﺮﺑﻂ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻴﻘﻮﻝ
ﺧﺎﻟﺪٌ ﻛﺎﻷﺳﺪ ﻓﻲ ﺟﺮﺃﺗﻪ
ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺧﺎﻟﺪ ﻻ ﻳﺘﻬﻴّﺐ ﺃﺣﺪﺍ ﻓﻲ ﺇﻗﺪﺍﻣﻪ ﻭﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ
ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻷﺳﺪ ﻫﻲ ﺍﻟﺠﺮﺃﺓ
ﻓﺎﻟﻤﺸﺒﻪ : ﺧﺎﻟﺪ
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ : ﺍﻷﺳﺪ
ﺃﺩﺍﺓ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ : ﺍﻟﻜﺎﻑ (ﺣﺮﻑ)
ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺸﺒﻪ : ﺍﻟﺠﺮﺃﺓ ﻭﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ
______________
ﻧﻼﺣﻆ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺃﻥ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ :
*
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ : ﻃﺮﻑ ﺃﺳﺎﺳﻲ ﻻ ﻳﺤﺬﻑ ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻐﻨﻰ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ
*
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ : ﻃﺮﻑ ﺃﺳﺎﺳﻲ ﻻ ﻳﺤﺬﻑ ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻐﻨﻰ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ
*
ﺃﺩﺍﺓ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ : ﺭﻛﻦ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﻋﻨﻪ
- 1
ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺮﻓﺎً ، ﻙ {ﺍﻟﻜﺎﻑ - ﻛﺄﻥَّ . }
- 2
ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﺳﻤﺎً ، ﻙ { ﻣﺜﻞ - ﺷﺒﻪ - ﻧﻈﻴﺮ ... }.
- 3
ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻌﻼً ، ﻙ {ﻳﺸﺎﺑﻪ - ﻳﺤﺎﻛﻲ – ﻳﻤﺎﺛﻞ ...}
*
ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺸﺒﻪ : ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﻴﻦ ﻃﺮﻓﻲ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ
ﻣﻼﺣﻈﺔ : ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﻳﻘﻊ ﻗﺒﻞ ﺍﻷﺩﺍﺓ ﻭﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﺩﺍﺓ ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﻣﻊ
ﺣﺮﻑ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﻭﺍﻟﻨﺼﺐ { ﻛﺄﻥ } ﻓﻜﻼﻫﻤﺎ ﻳﻘﻊ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﺩﺍﺓ
______________________
ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ :
1_
ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻣﺮﺳﻞ ﻣﻔﺼّﻞ : ﺣﻴﻦ ﻧﺬﻛﺮ ﺃﺭﻛﺎﻧﻪ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ { ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ,
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ
ﺑﻪ , ﺍﻷﺩﺍﺓ , ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺸﺒﻪ } ﻣﺜﻞ : ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻛﺎﻟﻤﺠﺮﺓ ﺗﺘﻠﻸﻷ ﻧﻮﺭﺍ ﻟﻴﻠﺔ
ﺍﻟﻌﻴﺪ
2_
ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻣُﺠﻤﻞ :
ﻭﻫﻮ ﻧﻮﻋﺎﻥ
*
ﻣﺆﻛﺪ ﻣﻔﺼﻞ = ﻣﺎ ﺣُﺬﻓﺖْ ﻣﻨﻪ ﺃﺩﺍﺓ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﻭﺫُﻛﺮ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺸﺒﻪ
:
{
ﺍﻟﺤﺮﻑ ﻣﺼﺒﺎﺡ
ﻳﺒﺼﺮ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ }
*
ﻣﺮﺳﻞ ﻣﺠﻤﻞ : ﻣﺎ ﺣُﺬﻑ ﻣﻨﻪ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺸﺒﻪ ﻭﺣﺪﻩ
{
ﺣﺬﻑ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺸﺒﻪ = ﺍﻟﺤﺮﻑ ﻛﺎﻟﻤﺼﺒﺎﺡ }
3_
ﺗﺸﺒﻴﻪ ﺑﻠﻴﻎ : ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺣُﺬﻓﺖْ ﻣﻨﻪ ﺍﻷﺩﺍﺓ ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻟﺸﺒﻪ ﻣﻌﺎ {ﻟﺴﺎﻧﻲ
ﺻﺎﺭﻡٌ}
___
[ 11:02AM, 2/5/2015 ]
ﻻﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻟﻪ: ﻟﺘﺸﺒﻴﻪ
ﺍﻟﻤﺮﻛﺐ ﻳﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ
1_
ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻲ :ﺗﻤﺜﻴﻞ ﺻﻮﺭﺓ ﺑﻜﻞ ﺻﻔﺎﺗﻬﺎ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺣﺴﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﻜﻞ
ﺻﻔﺎﺗﻬﺎ
ﻓﻴﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺸﺒﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺸﺒﻪ ﺑﻪ
ﻭﻟﻜﻞ ﻣﺸﺒﻪ ﻭﻣﺸﺒﻪ ﺑﻪ = ﻭﺟﻪ ﺷﺒﻪ
ﻣﻌﻨﻰ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﻫﻨﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻭﺟﻪ ﺷﺒﻪ
ﺳﻨﺮﻯ ﺑﺎﻷﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻣﺔ
*
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ ﻟﺴﻴﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ :
ﻳﻬﺰّ ﺍﻟﺠﻴﺶُ ﺣﻮﻟﻚ ﺟﺎﻧﺒﻴﻪ = ﻛﻤﺎ ﻧﻔﻀﺖ ﺟﻨﺎﺣﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏُ
ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ : ﺍﻟﺠﻴﺶ { ﻣﻴﻤﻨﺘﻪ ﻭﻣﻴﺴﺮﺗﻪ } ﻭﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺍﻟﺮﺃﺱ { ﺍﻟﻤﻠﻚ
}
ﻟﺤﻤﺎﻳﺘﻪ
ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ {ﺟﻨﺎﺣﻪ ﺍﻷﻳﻤﻦ ﻭﺟﻨﺎﺣﻪ ﺍﻷﻳﺴﺮ } ﻭﺑﻴﻨﻬﻤﺎ {
ﺭﺃﺱ
ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ } ﻟﺤﻤﺎﻳﺘﻪ
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ : ﺍﻟﺠﻴﺶ { ﻣﻴﻤﻨﺘﻪ ﻭﻣﻴﺴﺮﺗﻪ } / ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ : ﺟﻨﺎﺣﺎ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ /
ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺸﺒﻪ : ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﺑﺨﻔﺔ ﻭﻧﺸﺎﻁ
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ : ﺍﻟﻤﻠﻠﻚ / ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ : ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ/ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺸﺒﻪ : ﻛﻼﻫﻤﺎ
ﻟﻪ
ﻣﻦ ﻳﺤﻤﻴﻪ
_________________________________________
ﻣﺜﺎﻝ ﺁﺧﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻲ
*
ﻟﻪ ﺧﺎﻝٌ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺎﺕ ﺧﺪٍ = ﻛﻨﻘﻄﺔ ﻋﻨﺒﺮٍ ﻓﻲ ﺻﺤﻦ ﻣﺮﻣﺮْ
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ :ﺍﻟﺨﺎﻝ ( ﺍﻟﺸﺎﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ )
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ : ﻧﻘﻄﺔ ﺍﻟﻌﻨﺒﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ
ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺸﺒﻪ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺻﻔﺤﺎﺕ ﺍﻟﺨﺪ ﻧﺎﺻﻌﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﺽ
ﺍﻟﻤﺸﺒﻪ ﺑﻪ : ﺻﺤﻦ ﺍﻟﻤﺮﻣﺮ ﻧﺎﺻﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﺽ
ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺸﺒﻪ : ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ
ﻧﻼﺣﻆ : ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺸﺒﻪ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺸﺒﻪ ﺑﻪ
ﻭﺿﺮﻭﺭﺓ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﺩﺍﺓ ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻲ ﻭﺟﻮﺑﺎ
ﻭﻭﺟﻪ ﺷﺒﻪ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﻟﻠﺘﺸﺒﻴﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩ
________________________________________
2 _
ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﺍﻟﻀﻤﻨﻲ : ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﻳﻌﺮﺽ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﺗﺸﺒﻴﻬﻪ
ﻓﻲ
ﺻﺪﺭ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺛﻢ ﻳﺪﻟﻞ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﻣﺎ ﺃﻭﺭﺩﻩ ﺳﺎﺑﻘﺎ ﻓﻲ ﻋﺠﺰ ﺍﻟﻜﻼﻡ
ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺃﺩﺍﺓ ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻓﻴﻪ
ﻣﺜﺎﻝ : ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻲ : ﻻ ﺗﻨﻜﺮﻱ ﻋﻄﻞ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻨﻰ = ﻓﺎﻟﺴﻴﻞ
ﺣﺮﺏٌ ﻟﻠﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ
ﻋﺮﺽ ﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﻔﻠﺲ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻭﻃﻠﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻻ ﺗﻌﻴﺐ
ﺇﻓﻼﺳﻪ (ﻭﻻ ﻳﻈﻬﺮ ﻫﻨﺎ ﺃﻱ ﺃﺛﺮ ﻟﻠﺘﺸﺒﻴﻪ)
ﻭﺃﺣﻀﺮ ﺩﻟﻴﻼ ﻣﻔﺎﺩﻩ : ﺃﻥ ﺇﻓﻼﺱ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻟﻴﺲ ﻋﻴﺒﺎ ﻷﻥ ﺍﻟﺴﻴﻞ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ
ﺍﻷﺳﻔﻞ ﻳﺤﺎﺭﺏ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻭﻳﺄﺧﺬ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻋﻨﻪ ﻓﻼ ﻳﺜﺒﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎﺀ
ﻭﻣﺎﺅﻩ ﻳﺬﻫﺐ ﻟﻠﺴﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﺳﻔﻠﻪ
ﻳﻔﻬﻢ ﺿﻤﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﺷﺒﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺎﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ
ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻳﻮﺟﺪ ﻹﻓﻼﺳﻪ ﺳﺒﺐ : ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﻔﻠﺴﻪ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﻭﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺧﻴﺮ
ﻣﻦ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﺴﻔﻠﻰ
ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ : ﻳﻔﻠﺴﻪ ﺍﻟﺴﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺄﺧﺬ ﻣﻨﻪ ﻣﺎﺅﻩ
ﺍﻟﺴﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻈﻬﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﺑﻞ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﺗﺪﻟﻴﻞ ﺁﺧﺮ
ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻟﻪ ﺩﻭﻥ ﺃﺩﺍﺓ ﺗﺸﺒﻴﻪ
ﻃﻠﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻻ ﺗﻨﻜﺮ ﺇﻓﻼﺱ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻣﻔﻠﺲ
ﻓﻜﺎﻥ
ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﺍﻟﻀﻤﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻛﺎﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ
[
كيفية اﻹجابة على سؤال البلاغة
......................................
......................................
ﺱ : 1 ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﺗﺮﺍﺑﻂ ﻓﻜﺮﻱ . ﻭﺿﺤﻪ .
ﺟـ : ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻧﻘﻮﻝ : ﻟﻮ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﻧﺠﺪ
ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺪﻭﺭ ﺣﻮﻝ ﻓﻜﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻫﻲ ( ﺍﺫﻛﺮ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ) ، ﻭ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ
ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺔ (ﻭﻫﻲ ﻓﻜﺮﺓ ﻛﻞ ﺑﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ ) ﻗﺪ ﺍﻟﺘﻘﺖ ﺑﺎﻟﻔﻜﺮﺓ
ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ، ﻭﺟﺎﺀﺕ ﻣﻮﺿﺤﺔ ﻣﻔﺴﺮﺓ ﻟﻬﺎ ﻭ ﺍﺭﺗﺒﻂ ﻛﻞ ﺑﻴﺖ ﺑﺴﺎﺑﻘﻪ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ
ﻋﻀﻮﻱ ﺭﺍﺋﻊ ﻳﺼﻌﺐ ﻓﻴﻪ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺑﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﺖ ﺁﺧﺮ.
ﺱ : 2 ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﻳﻤﺘﺰﺝ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺑﺎﻟﻮﺟﺪﺍﻥ . ﻭﺿﺢ
ﺫﻟﻚ ﻣﺒﻴﻨﺎً ﻣﺪﻯ ﺗﻮﻓﻴﻖ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ.
ﺟـ : ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻧﺸﺮﺡ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﻭ ﻧﻘﻮﻝ :
ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﻭﻣﻀﻤﻮﻧﻬﺎ ، ﻭﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ
ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ، ﻭﺑﺎﻣﺘﺰﺍﺝ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺑﺎﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ
ﻳﺤﺲ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺑﺼﺪﻕ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ، ﻭ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺏ ﻣﻦ ﻳﻔﻜﺮ ﺑﻮﺟﺪﺍﻧﻪ
ﻭ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻌﻘﻠﻪ .
ﻭﻓﻰ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﻧﺮﻯ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ..………
ﻛﻤﺎ ﻧﺤﺲ ﺑﻌﺎﻃﻔﺘﻪ ﺍﻟﻔﻴﺎﺿﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ..………
ﻭﻗﺪ ﻭﻓﻖ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺃﻟﻔﺎﻇﻬﺮ، ﻓﺤﻴﻨﻤﺎ ﻋﺒﺮ
ﻋﻦ ..…… ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻛﻠﻤﺔ (……) ، ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﻋﺒﺮ ﻋﻦ .…… ﻛﺎﻧﺖ
ﻫﻨﺎﻙ ﻛﻠﻤﺔ .(……)
ﺱ : 3 ﻣﺰﺝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻜﺮﻩ ﺑﻌﺎﻃﻔﺘﻪ ﻓﺄﺑﺪﻉ ﻭﺃﺟﺎﺩ ، ﻭﺿﺢ ﺫﻟﻚ .
ﺇﺫﺍ ﻣﺰﺝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻜﺮﺗﻪ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﺑﻌﺎﻃﻔﺘﻪ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻹﺟﺎﺩﺓ ،
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ، ﻭﻗﺪ ﺗﻮﻓﺮ ﺫﻟﻚ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ، ﻓـ ( .. ﺷﺮﺡ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ) ، ﻭ ﻗﺪ
ﺍﻣﺘﺰﺝ ﺫﻟﻚ ﺑﻌﺎﻃﻔﺔ ( ﺍﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ) ، ﺛﻢ ﺗﻘﻮﻝ ﻭ ﻗﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﺃﺑﻴﺎﺗﻪ ﻓﻲ
ﺻﻮﺭﺓ ﺗﻌﺒﻴﺮﻳﺔ ﺻﺎﺩﻗﺔ ، ﺗﺮﻭﻋﻚ (ﺗﺜﻴﺮ ﺇﻋﺠﺎﺑﻚ ) ﻭﺃﻧﺖ ﺗﻘﺮﺅﻫﺎ .
ﺱ : 4 ﻣﺎ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ؟ ﻭﻣﺎ ﺃﺛﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ
ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ؟
ﺟـ : ﺗﺴﻴﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﺎﻃﻔﺔ .……) ) ، ﻭﻇﻬﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ
ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ ﺍﻟﻤﻌﺒﺮﺓ ﻣﺜﻞ ..……………) ) .
ﺱ : 5 ﺩﻟﻞ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﻭﻟﻴﺪﺓ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ.
ﺟـ : ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﺗﺒﻌﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻝ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ
ﻳﺨﺘﺎﺭ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺸﺮﻕ ﻭﺟﻤﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ، ﻭﻷﻥ
ﻋﺎﻃﻔﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﻫﻲ ……… ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ
ﻣﻌﺒﺮﺓ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ، ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ
..…………
ﺇﻟﺦ .“
ﺱ : 6 ﻟﻠﻌﺎﻃﻔﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺃﺛﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ؟
ﺟـ : ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻧﻘﻮﻝ : ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺳﻴﻄﺮﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﺎﻃﻔﺔ
ﻗﻮﻳﺔ ﻫﻲ —— ﻭﻗﺪ ﻇﻬﺮ ﺃﺛﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻩ ﻷﻟﻔﺎﻇﻪ
ﺍﻟﻤﻮﺣﻴﺔ ﻭﻣﻨﻬﺎ ——: ، –—
ﺱ : 7 ﻫﻞ ﺗﺤﻘﻘﺖ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ؟
ﺟـ : ﻧﻌﻢ ﺗﺤﻘﻘﺖ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﺑﻜﻞ ﻣﻘﻮﻣﺎﺗﻬﺎ ﻓﻤﻦ ﺣﻴﺚ
:
1 –
ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ : ﻓﻘﺪ ﺗﺤﺪﺙ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﻛﻠﻬﺎ ﻋﻦ
ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻭﺍﺣﺪ ﻫﻮ .………
2 –
ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ : ﻓﻠﻘﺪ ﺳﻴﻄﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ
ﻋﺎﻃﻔﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭ ﺟﻮ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﺍﺣﺪ ﻭ ﻫﻮ ..……
ﺛﻢ ﻧﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭ ﺗﺮﺍﺑﻄﻬﺎ ﻭ ﻧﻘﻮﻝ : ﻓﻠﻘﺪ ﺃﺗﺖ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ
ﻣﺮﺗﺒﺔ ﻭ ﻣﺘﺮﺍﺑﻄﺔ ، ﻓﻼ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺑﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮ ، ﻭ ﺑﺬﻟﻚ ﻳﺘﻀﺢ ﺃﻥ
ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﻗﺪ ﺍﻛﺘﻤﻠﺖ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﺑﻜﻞ ﻣﻘﻮﻣﺎﺗﻬﺎ .
ﺱ : 8 ﺭﺳﻢ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻟﻨﺎ ﺻﻮﺭﺓ ﻛﻠﻴﺔ ﻭﺿﺢ ﻋﻨﺎﺻﺮﻫﺎ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻣﻦ
ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ؟
ﺭﺳﻢ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﻟﻮﺣﺔ ﻓﻨﻴﺔ ﺃﻭ ﺻﻮﺭ ﻛﻠﻴﺔ ﻋﻨﺎﺻﺮﻫﺎ
.………
، ﻭﺃﻃﺮﺍﻓﻬﺎ ﻓﻲ : ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭ ﻧﺴﻤﻌﻪ ﻓﻲ ..…… ، ﻭﺍﻟﻠﻮﻥ
ﻧﺮﺍﻩ ﻓﻲ ..…… ، ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻧﺤﺴﻬﺎ ﻓﻲ .……………
ﺃﺛﺮ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ : ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻭﺗﺒﺮﺯ ﺍﻹﻃﺎﺭ
ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻟﻬﺎ .
ﺱ : 9 ﺍﻋﺘﻤﺪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﺠﺰﺋﻲ . ﻭﺿﺢ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ .
ﺃﻭ ﺍﺳﺘﺨﺮﺝ ﻟﻮﻥ ﺑﻴﺎﻧﻲ – ﺻﻮﺭﺓ ﺧﻴﺎﻟﻴﺔ – ﻟﻮﻥ ﺑﻼﻏﻲ ، ﻭﺑﻴﻦ ﻗﻴﻤﺘﻪ
ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ .
ﺟـ : ﺍﺳﺘﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺔ ﻭﻫﻰ [ ﺗﺸﺒﻴﻪ – ﺍﺳﺘﻌﺎﺭﺓ
ﻛﻨﺎﻳﺔ – ﻣﺠﺎﺯ ] .
*
ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﺸﺒﻴﻪ ﻫﻲ : ﺍﻟﺘﻮﺿﻴﺢ – ﺍﻟﺘﺸﺨﻴﺺ – ﺍﻟﺘﺠﺴﻴﻢ.
*
ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﻫﻲ : ﺍﻟﺘﻮﺿﻴﺢ – ﺍﻟﺘﺸﺨﻴﺺ – ﺍﻟﺘﺠﺴﻴﻢ .
*
ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻟﻠﻜﻨﺎﻳﺔ ﻫﻲ : ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﻣﺼﺤﻮﺑﺎً ﺑﺎﻟﺪﻟﻴﻞ ﻓﻲ
ﺇﻳﺠﺎﺯ ﻭﺗﺠﺴﻴﻢ .
*
ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻟﻠﻤﺠﺎﺯ ﻫﻲ : ﺍﻟﺪﻗﺔ ﻭ ﺍﻹﻳﺠﺎﺯ .
ﺱ10 : ﻣﺎ ﻧﻮﻉ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ؟ ﻭ ﻣﺎ ﻏﺮﺿﻪ ﺍﻟﺒﻼﻏﻲ ؟
ﺟـ : ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ :
1 –
ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﻱ ، ﻭﻏﺮﺿﻪ : ﻏﺎﻟﺒﺎً ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺗﻮﺿﻴﺤﻪ ؛
ﻷﻧﻪ ﻳﻌﺮﺽ ﺣﻘﺎﺋﻖ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻣﻊ ﻣﺎ ﺗﻔﻬﻤﻪ ﻣﻦ
ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ .
2 –
ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻹﻧﺸﺎﺋﻲ ، ﻭﻏﺮﺿﻪ : ﺍﻹﻗﻨﺎﻉ ﻭ ﺇﺛﺎﺭﺓ ﺫﻫﻦ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ .
ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻹﻧﺸﺎﺋﻴﺔ ﻫﻲ ﻧﻮﻋﺎﻥ :
ﻃﻠﺒﻴﺔ : ﻭ ﻫﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﻭﺍﻟﻨﻬﻰ ﻭﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﻭﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﺘﻤﻨﻲ .
ﻏﻴﺮ ﻃﻠﺒﻴﺔ : ﻭ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻌﺠﺐ ﻭﺍﻟﻘﺴﻢ ﻭﺍﻟﻤﺪﺡ ﻭﺍﻟﺬﻡ .
ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﺎﻷﺳﻠﻮﺏ ﺧﺒﺮﻱ .
ﻭ ﻳﺠﻤﻊ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﻱ ﻭ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻹﻧﺸﺎﺋﻲ ؛ ﻟﻴﺠﻌﻞ
ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻳﺸﺎﺭﻛﻪ ﺃﻓﻜﺎﺭﻩ ﻭﻣﺸﺎﻋﺮﻩ ، ﻭﻟﻴﺜﻴﺮ ﺫﻫﻨﻪ ﻭ ﺍﻧﺘﺒﺎﻫﻪ ﻭﻟﻴﺒﻌﺪ
ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻤﻠﻞ .
3 –
ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺧﺒﺮﻱ ﻟﻔﻈﺎً ﺇﻧﺸﺎﺋﻲ ﻣﻌﻨﻰ ، ﻭﻏﺮﺿﻪ : ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ . ﻣﺜﻞ :
(
ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍً ).
ﺱ11 : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺁﺛﺮ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ؟
ﺟـ : ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ﻧﻘﻮﻝ : ﺁﺛﺮ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ؛ ﻷﻧﻪ
ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺿﻴﺢ ﻭ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻗﻌﺔ ﻻ ﻣﺠﺎﻝ
ﻟﻠﺸﻚ ﻓﻴﻬﺎ ﻳﻔﻴﺪ ﻣﻌﻬﺎ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﻱ .
ﺱ12 : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﺠﺄ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻹﻧﺸﺎﺋﻲ ؟
ﺟـ : ﻟﺠﺬﺏ ﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﺍﻟﺴﺎﻣﻊ ، ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ ﺫﻫﻨﻪ ﻭ ﺗﺸﻮﻳﻘﻪ

شارك الموضوع

شاهد أيضا

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات :

إرسال تعليق