سنتطرق لموضوع مهم جداً وهو إتفاق اللفظ واختلاف المعنى عسى الله أن
يوفقني بأيصال المراد
وأيضاح جمال
ودقة لغتنا العربيه الجميله
لذا سوف أورد لكم بعض الكلمات التي تتعلق بموضوعنا أعلاه
الظاء _والضاد _ والذال
العظب بالظاء تحريك الطائر زِمكاه وهو أصل الذنب _يقال عضب الطائر يَعضِبُ عَظباً
لذا سوف أورد لكم بعض الكلمات التي تتعلق بموضوعنا أعلاه
الظاء _والضاد _ والذال
العظب بالظاء تحريك الطائر زِمكاه وهو أصل الذنب _يقال عضب الطائر يَعضِبُ عَظباً
والعَظَب أيضاً مصدر عَظَب على ألآمرِ إذا لزمهُ ودَرِبَ به ومنه قيل ما أعضَبهُ على ألآمرِ أي ما أصبرهُ
وأما العَضبُ بالضاد_فأنهُ القَطعُ وسيفٌ عَضبٌ أي قاطعٌ وكذلك لسانٌ عَضبٌ
والعَضبُ أيضاً كَسرُ قَرنِ الشاةِ ونحوها
والعَضبُ أيضاً شقُ ألآُذُنِ ومنهُ قيل ناقةٌ عَضباءُ|
وقد عَضِبَ القَرنُ عَضَباً _بكر الضاد من الماضي وفتحها من المضارع والمصدر إذا أنكَسرَ
وأما العَذبُ بالذال فأنهُ الطيبُ اللذيذُ من الماء وغيره ومنهُ سُمي العُذَيبُ وقياس هذا أنَ ماكان منهُ بالظاء أستعمل فيما كان راجعاً الى معنى الصبر |
وأما ما كان بالضاد_فأنه أستعمل فيما كان معناه القطعُ أو الكَسرُ أو الشقُ
وأما ما كان بالذال فأنهُ أستعمل على أربعةِ معان
أحدهما الطيبُ واللذاذةُ والثاني ألآنكشاف والظهور قالوا عاذِبٌ وعَذوبٌ للبارز الذي لايسترهُ عن السماءِ شيءٌ والمعنى الرابع طَرَفُ الشيء ِ ومُستَدَقُهُ كقولهم عَذَبةُ اللسانِ
محمد قدوري عبدالله الجباري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق